حكام صحراء البيرو القدماء في إكسبو 2020

قبل ألفي عام، حكم صائغو الذهب البيروفيون القدماء صحراء البيرو، هذا البلد الذين يتميز بتنوع جغرافيته، من منطقة الأمازون الشهيرة، إلى الجبال الشاهقة التي تكللها الثلوج، وحتى الساحل الطويل الذي يجاور الصحراء.

أما في الجزء الشمالي من البيرو، وبين الكثبان الرملية والمحيط الهادئ، فقد ازدهرت حضارة غامضة هي "الموتشي"، عرف سادتها بملوك الصحراء لمهارتهم في الحرب والهندسة. فقد بنوا قنوات مياه خصبت الأرض، وشيدوا قصوراً ومعابد وأهرامات، وبنوا شبكة تجارية واسعة عبر القارة.



وإلى جانب العديد من المنتجات التي اشتهر شعب الموتشي بها، مثل السيراميك، طبعت صياغة الذهب هذه الحضارة وميزتها عن غيرها.

وبقيت هذه الحضارة مجهولة حتى اكتشف قبر اللورد سيبان الذي يقارن باكتشاف قبر توت عنخ آمون. فالثاني كشف أسرار الحضارة المصرية القديمة، والأول كشف أسرار حضارة شعب الموتشي بثروته الوفيرة التي ساعدت المؤرخين وعلماء الآثار على أهمية فترة حكمه. حتى أن اكتشاف قبر اللورد سيبان اعتبر واحداً من أشهر الاكتشافات الأثرية في القرن العشرين.



حمل القبر اسم "سيبان"، وهو اسم واد في المنطقة كان في الماضي مدينة مركزية لشعب الموتشي. وعثر فيه على العديد من قطع السيراميك والنسيج، وأكثر من 2000 قطعة من الذهب والفضة، حيث تعود قطع الحلي والمجوهرات إلى حاك موتشي، وترمز إلى المرتبة العليا والسلطة.

واليوم، يمكنكم التعرف أكثر على هذه الثقافة العريقة في جناح بيرو في معرض إكسبو 2020 دبي، حيث سيكون بإمكانكم رؤية نسخ طبق الأصل لجواهر اللورد سيبان المصنوعة يدوياً من قبل أحفاد حضارة الموتشي الرائعة التي هيمنت على شمال بيرو قبل ألف سنة من ظهور إمبراطورية الإنكا.




فيديو:
توب جولف دبي: أجمل مكان لرياضة الجولف للمبتدئين



Back To Top