جواهر خلابة شمال صقلية.. الجزر الإيولية الـ 7

الجزر الإيولية السبعة هي جزر بركانية رائعة تقع قبالة الساحل الشمالي لصقلية، وهي واحدة من 58 موقع للتراث العالمي في إيطاليا.

يتكون أرخبيل الجزر الإيولية (أو جزر إيوليان) من 7 جزر مكونة من الصخور البركانية، وهي يباري وباناريا وفولكانو وسترومبولي وسالينا وأليكودي وفيليكودي، بالإضافة لبعض الجزر الصغيرة والصخور العملاقة.


Content Star


نشأت هذه الجزر من براكين لا تزال نشطة (سترومبولي وفولكانو). وتشتهر بمياهها الصافية الشفافة وتشكيلاتها الصخرية الفائقة الجمال، مما جعلها مقصداً لعشرات آلاف السياح سنوياً. تعتبر الجزر الإيولية جزءاً من مقاطعة ميسينا.




جزيرة ليباري هي أكبر الجزر الإيولية، وفيها عدد كبير من الوجهات السياحية الرائعة، مثل المتحف الأثري الواقع داخل قلعة ليباري التي تبرز على الخليج الشرقي للجزيرة، بالقرب من أفضل الأحواض المائية هنا كـ مارينا لونجا ومارينا كورتا.

يوجد أيضاً على ليباري أكروبوليس يوناني مذهل، وكاتدرائية على الطراز العربي النورماندي الفريد. كما تتمتع الجزيرة بعدد جيد من السواحل والخلجان الرائعة، وبالأخص خليج فيكو الواسع حيث تشتهر رياضة القوارب الشراعية، والشواطئ الجذابة مثل فينشي وفالي موريا وبونتا ديلا كاستاغنا وكابو روسو.



الجزيرة التالية هي باناريا، أصغر وأدنى الجزر الإيولية ارتفاعاً (421 متراً في تيمبون ديل كورفو). تجذب الجزيرة الزوار إلى مياهها النظيفة، وفتحاتها البركانية تحت الماء وتشكيلاتها الصخرية المذهلة. تشكل باناريا أرخبيلاً من الجزر الصغيرة، إلا أنها الوحيدة المأهولة.



وفقاً للأساطير الإغريقية القديمة، كانت جزيرة فولكانو مركزاً لحدّادي الإله هيفايستوس، إله الحرفيين والنار والفنون الجميلة. على هذه الجزيرة يمكن مشاهدة العديد من الظواهر البركانية الفريدة عن كثب، من سحب الدخان وانبثاق الأبخرة من فتحة البركان وثقوب الطين الكبريتي العلاجية.




يعتبر بركان جزيرة سترومبولي واحداً من أكثر البراكين نشاطاً في أوروبا، ويتميز بثورات بركانية متكررة يمكن رؤيتها بشكل أفضل من مرصد البحرية الإيطالية في بونتا لابرونزو، وقد يتمكن السياح المحظوظون من رؤية تدفق الحمم البركانية التي تمتد إلى مياه البحر.



من الأماكن الأخرى التي يجب زيارتها في سترومبولي هي بلدة سان فينتشنزو وبرجها من القرون الوسطى الذي تحيط به القوارب الخاصة، وقرية الصيد المعزولة جينوسترا التي لا يمكن الوصول إليها إلا من مسارات وعرة بسبب وقوعها على الجانب الصخري من سترومبولي، بالإضافة إلى صخرة Strombolicchio العملاقة التي نشأت من ثوران بركاني كبير، وتعلوها منارة كبيرة.



سالينا هي ثاني أكبر الجزر الإيولية، ولديها أعلى القمم في الأرخبيل، وهي موطن لمنطقة مشجرة جميلة من نبات سرخس (لا فوسا ديلي فيليسي)، وتقع على منحدرات حادة فوق شواطئ الجزيرة الخلابة. لا تفوت فرصة تذوق حلوى الجرانيتا الشهيرة، وزيارة المنزل حيث تم تصوير فيلم "Il Postino" المحبوب.



الجزيرتان الواقعتان في الطرف الغربي من أرخبيل الجزر الإيولية هما أليكودي وفيليكودي، اللتان تتميزان بالكامل بالحفر التي صنعتها البراكين، وبطبيعتهما البرية والبحرية المزدهرة.

ما يلفت الأنظار في جزيرة فيليكودي هي صخرة La Canna الهائلة، التي ترتفع 85 متراً فوق سطح البحر، وصخرتي Scoglio della Fortuna و Grotta del Bue. أما جزيرة أليكودي الهادئة (حيث السيارات ممنوعة) هي الجزيرة الأقل تأثراً بالإنسان.



فيديو
جورجيا: عروس الجبال




Back To Top