تعرفوا على تاريخ الألعاب الأولمبية وأروع معالم أطلال مدينة أولمبيا

مدينة أولمبيا القديمة، هي الأرض التي بدأت عليها أولى أحداث الألعاب الأولمبية القديمة والتي سميت باسمها، وكانت هذه الألعاب تحدث مرة كل 4 سنوات كجزء من الاحتفالات بالإله زيوس. على الرغم من وجود العديد من الفعاليات الرياضية الأخرى في اليونان، إلا أن الألعاب الأولمبية كانت الأهم والأضخم.

في يومنا هذا لم يتبقى من مدينة أولمبيا العريقة سوى أطلالها وبعض المعالم المهدمة، لكنها تحوي العديد من الأماكن الرائعة مثل الملعب الأولمبي القديم ومعبد زيوس ومبنى فيليبيون الدائري وتمثال الإله هيرميس وغيرها من الكثير.




أروع معالم أولمبيا

فيليبيون والباليسترا
يعتبر مبنى فيليبيون Philippieion واحداً من أروع الأمثلة على العمارة اليونانية القديمة، وهو المبنى الدائري الوحيد في المدينة، يقع غرب معبد هيرا، وبناه الملك المقدوني فيليب الثاني كعربون شكر للإله زيوس.



يقع مبنى الباليسترا غربي منطقة ألتيس Altis على ضفاف نهر كلاديوس. بني في القرن الـ 3 قبل الميلاد كجزء من مجمع صالات الألعاب الأولمبية، وكان يستخدم لممارسة الملاكمة والمصارعة والقفز.



ملعب أولمبيا القديم
كان ملعب أولمبيا القديم مكاناً مقدساً لليونانيين القدماء، فهو المكان الذي يستضيف جميع الأنشطة الرياضية المخصصة لتبجيل وإسعاد الإله زيوس. بني الاستاد بطريقة تمكن المتفرجين من مشاهدة الفعاليات داخله من منحدرات جبل كرونيون، غلا أن الملعب تم نقله تدريجياً إلى الشرق ووضع خارج معبد زيوس.



يستضيف الملعب أكثر من 20 ألف متفرج، وجميع مقاعده مصنوعة من الطوب بالإضافة لبعض المقاعد المخصصة للنبلاء والملوك. استضاف ملعب أولمبيا دورة ألعاب هيرا، وهي ألعاب أولمبية تقام للنساء على شرف الإلهة هيرا زوجة زيوس. يذكر أن مضمار السباق طوله 200 متر وعرضه 30 متراً.


Content Star



معبد أوليمبيا زيوس
شيّد معبد أولمبيا زيوس حوالي سنة 470 قبل الميلاد، لتكريم الإله عندما كانت الألعاب الأولمبية القديمة في ذروتها. المعبد هو مبنى سداسي الشكل بني باستخدام الحجر الجيري ومغطى بالجص، واستخدم رخام باريان لصنع المنحوتات داخله، ورخام بنتليك للبلاط.



توجد في المعبد العديد من لوحات الفسيفساء الملونة التي تصور أعمال هرقل الـ 12 ومغامراته. إضافة لكل هذا الجمال كان في المعبد أحد عجائب الدنيا السبع القديمة، وهو تمثال زيوس الذهبي الذي يبلغ ارتفاعه 13 متراً، وقد نحته النحات الأفضل في اليونان "فيدياس" من الذهب والرخام، لكن لسوء الحظ دمر التمثال والمعبد بسبب زلزال قبل آلاف السنين.




معبد أولمبيا هيرا
يعد معبد أولمبيا هيرا واحداً من أقدم المعالم الأثرية في اليونان، وقد كان مخصصاً لعبادة كل من زيوس وهيرا حتى تم بناء معبد زيوس العظيم. اعتاد اليونانيون على إضاءة الشعلة الأولمبية في مذبح هذا المعبد ونقلها إلى الملعب الأولمبي لبدء دورة الألعاب المقدسة.



بني معبد أولمبيا على الطراز الدوريّ، وكان يحوي 16 عموداً، صنع الجزء السفلي من الحجر الجيري بينما العلوي من الطوب اللبن. احتوى المعبد على تماثيل من الرخام لـ هيرا وهيرميس، واعتقد أنه كان يحوي تمثالاً لزيوس وقرص إفيتوس الذي يمثل بداية الألعاب الأولمبية الأولى.



متحف تاريخ الألعاب الأولمبية
تأسس متحف تاريخ الألعاب الأولمبية عام 1886 على قمة تل غربي منطقة ألتوس. يعرض المتحف تاريخ هذه الألعاب ويقدم بعض النتائج المتعلقة بالفترة التي أقيمت فيها دورات الألعاب، ويستضيف قسم الألعاب الأولمبية 463 تحفة تاريخية تعود أقدمها للقرن الـ 5 قبل الميلاد.



يحوي مجمع مباني المتحف على العديد من المعارض الرائعة مثل مجموعة التيراكوتا من عصور ما قبل التاريخ، ومجموعة من البرونز خلال الفترة الكلاسيكية والكثير من المنحوتات التي يمتد تاريخها حتى العصر الروماني، من بينها نقوش نحاسية وحجرية وأعمال فنية ولوحات جدارية.



فيديو
أفضل 10 نصائح للتصوير بالموبايل أثناء السفر




Back To Top