الدليل المبسط لزيارة ألمانيا

ألمانيا هي إحدى أجمل الوجهات السياحية في العالم، نظراً لتنوعها الجغرافي والثقافي، ووفرة المعالم والمقاصد التي تتيح لك قضاء وقت ممتع في البلد الشهير في أوروبا، سواء كانت رحلتك إليها للسياحة أو للعمل. إلا أن هناك العديد من التفاصيل التي عليك معرفتها قبل زيارة ألمانيا، والتي نقدمها لك في هذا الدليل المبسط.

التزم بالقوانين
للقانون مكانة بالغة الاحترام في ألمانيا، لذلك يجب عليك أن تتجنب مخالفة أي منها. ومن أهم هذه القوانين التي عليك مراعاتها قواعد السير، فمخالفاتها قد تكلفك غرامات باهظة.
فمثلاً: لا تعبر الشارع قبل أن تتحول الإشارة المرورية إلى اللون الأخضر. وجهز دراجتك الهوائية بإضافة أمامية وخلفية قبل أن تتجول بها.

احمل تذكرتك
لا يغرنك أنك لن ترى الأشخاص المسؤولين عن التحقق من التذاكر على متن القطار، أو غياب بوابات الدخول في محطات القطارات. هؤلاء الأشخاص موجودون أصلاً على متن القطار، وقد يفاجئوك بطلب تذكرتك في أي لحظة. فإن لم تكن معك ستدفع فوراً غرامة تبلغ 60 يورو، إلى جانب الإحراج الكبير الذي ستتعرض له علناً.

تعرف على المناطق
التذاكر التي تستخدمها للتنقل في ألمانيا صالحة لمنطقة محددة حين تخرج منها ستضطر لشراء تذكرة جديدة، حتى داخل المدينة الواحدة. لذلك انتبه إلى قراءة خرائط المناطق المتوفرة في جميع المحطات حتى لا تقع في هذا الخطأ. فمهما كانت عذرك ستتعرض للإحراج والغرامة إن لم تكن تذكرتك مناسبة.
مثلاً: يعد مطار "شونفيلد" في برلين منطقة تنقل مختلفة عن داخل المدينة. ويتطلب تذاكر جديدة بسعر آخر.

لا تتأخر
يعرف الألمان بدقة التزامهم بالمواعيد مهما كانت أهميتها. وهذا الأمر يعد جزءاً أساسياً من سلوكهم وأخلاقياتهم اليومية. لذلك تجنب أن تتأخر عن مواعيدك حتى لا تفقد احترامك عند الآخرين.

الأحد.. عطلة عامة
جميع المتاجر والمراكز التجارية والصيدليات تقريباً تغلق أبوابها يوم الأحد من كل أسبوع، فلا تنسى أن تؤمن احتياجاتك قبل هذا اليوم. أما المطاعم والمقاهي فلا تتوقف عن استقبال ضيوفها في كل وقت.

احمل المال في جيبك
رغم أن ألمانيا إحدى دول العالم المتقدم، لكن فيها الكثير من المتاجر المتواضعة والمطاعم الصغيرة التي لا تعتمد نظام الدفع ببطاقات الائتمان. وبعضها الآخر لا يقبل سوى بطاقات الدفع الألمانية. لذلك من المهم أن تترك ما يكفي من المال في جيبك لاستخدامه في هذه الأماكن.
وحين تحتاج إلى الصرف، تعرف على موقع آلات الصراف ذات التعرفة الأقل، بعضها يكلف أكثر من بعضها الآخر.

ابحث عن "امبس"
امبس، أو Imbiss هي الكلمة التي عليك البحث عنها في لوحات المتاجر، فهي تشير إلى متاجر الوجبات الخفيفة التي تنتشر في كل شارع ومكان في ألمانيا. وفيما تزدهر قوائم الطعام المعتمدة على اللحوم والنقانق في البلدات الصغيرة، تنتشر الأطعمة النباتية الشهية في المدن الكبرى مثل برلين.
وفي كل مكان هناك بعض الوجهات التي تتيح لك الاستمتاع بوجبة خفيفة ولذيذة بسعر معقول.

لغات كثيرة في برلين
تتميز برلين عن باقي مدن ألمانيا بأنها تضم الكثير من لغات العالم، الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والعربية وغيرها، إلى جانب الألمانية. أما خارج برلين، فسيكون من الجيد أن تتعلم بعض الجمل الألمانية الرئيسية لتتمكن من السؤال أو طلب المساعدة.
وهناك العديد من تطبيقات الهاتف الذكي والكتيبات التي تساعدك على تعلم أكثر الجمل استخداماً للسائحين.
وتذكر أن جميع لافتات المحال والمرافق مكتوبة بالألمانية، لذلك سيكون تعلم مصطلحات مثل الصيدلية (Apotheke) ومركز الشرطة (Polizeistation) أمراً مهماً.

مواصلات مريحة
تتميز ألمانيا على باقي دول أوروبا بتنوع وكثرة وسائل المواصلات، وأهمها القطارات ذات السرعات العالية التي تجول في أنحاء ألمانيا، وهي قطاعات تكلفك الكثير. أما القطارات الأقل سرعة فهي أكثر ملاءمة لأصحاب الميزانيات المحدودة، كما أن استخدام الحافلات ليلاً يوفر عليك المال أيضاً.
وتذكر أن تحجز تذكرتك بشكل مسبق لكي تضمن رحلة سلسلة لا تتضمن تأخيراً في جدول نشاطاتك.

لا تنسى الأرياف
رغم أن الكثير من التجارب المتميزة توفرها المدن الكبرى مثل برلين، حفلات ليلية صاخبة ومهرجانات وعروض مختلفة، إلا أن الأرياف الألمانية تضم الكثير من الكنوز المخفية التي تستحق زيارتها، مثل "الغابة السوداء" المذهلة، ومجموعة القلاع المنتصبة حول العديد من القرى.
وإن كنت تحمل شهادة قيادة صالحة في الدول الأوربية، فاستأجر سيارة لتستكشف كل ذلك السحر بحرية.


اقرأ أيضاً: شيانج ماي.. رحلة ساحرة إلى شمال تايلاند

Back To Top