Sidebar Menu

أهم 7 وجهات سياحية في المملكة العربية السعودية

أطلقت المملكة العربية السعودية مؤخراً التأشيرات السياحية لأول مرة في تاريخها، وأعلنت المملكة بوضوح أنها تسعى إلى جذب ملايين السياح إلى جانب ملايين الحجاج الذين تستقبلهم سنوياً. وبعد فتح أبواب الرحلات السياحية إلى المملكة العربية السعودية، أصبح بالإمكان التخطيط لرحلات ممتعة ومشوقة.

إليكم قائمة بأهم المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية.

1. مكة المكرمة
هي المكان الذي شهد ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي الوجهة الأكثر شهرة حول العالم للسياح المسلمين. تعد زيارة مكة المكرمة سواء لأداء مناسك العمرة أو للاطلاع على شواهدها وحضارتها تجربة روحية استثنائية يرغب الملايين حول العالم بخوض غمارها.


2. المسجد النبوي في المدينة المنورة

تحتل المدينة المنوَّرة مكانة هامة في تاريخ الإسلام، وأشهر معالمها المسجد النبوي، الذي يعود تاريخه إلى 622 م. وتعد المدينة من أبرز معالم السياحة الدينية في المملكة.


3. الربع الخالي

تمتد مساحات شاسعة من الرمال تُعرف باسم "الربع الخالي" بين أراضي المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة واليمن. وهو مكان فريد يتيح للسياح المغامرين القيام بنشاطات ممتعة، من رحلات على الجمال، أو سباقات بسيارات الدفع الرباعي بين الكثبان الرملية، أو زيارة القبائل البدوية المضيافة.
وفي حين يسهل وصول السياح إلى العديد من الأماكن في المملكة العربية السعودية، تحتاج هذه الوجهة بالتأكيد دليلاً سياحياً خبيراً بالمنطقة، ليساعد السياح المحبين للمغامرة خلال رحلتهم بين الكثبان الرملية والصعوبات التي يمكن أن تواجههم في هذه البيئة القاسية.


4. منازل المرجان في جدة

يتميز ميناء جدة المطل على البحر الأحمر بأجواء مريحة، وهو من أهم الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية، وقد عرف عنه التحرر النسبي حتى في الأوقات التي كانت المملكة تفرض فيها قيوداً صارمة على ملابس النساء والحياة الاجتماعية. وتقدِّم جدة إضافة إلى ذلك أحد الوجهات السياحية المميزة: ما يُسمى "منازل المرجان"، المبنية من كتل المرجان المستخرجة من البحر. وبالرغم من إهمال هذه المنطقة ووضعها الحالي الذي يحتاج إلى العناية والاهتمام، إلَّا أنها تُعتبر وجهة سياحية مميزة.


5. مدائن صالح

في حين يعرف العالم أجمع مدينة البتراء في الأردن ويزورها السياح من كل مكان، توجد في السعودية مدينة مشابهة لها من حيث التصميم والتاريخ، لا يعرفها الكثيرون، هي "مدائن صالح" التي بناها الأنباط في القرن الأول الميلادي.
وعلى الرغم من أن العديد من أهالي السعودية يستمتعون بزيارة مدائن صالح، إلا أنها لا تحظى بشهرة كبيرة عند الأجانب. الأمر الذي لن يطول مع تشجيع قطاع السياحة الذي سيجعل منها أيقونة سياحية تحتل مكانة مماثلة لبتراء الأردن.


6. برج مركز المملكة في الرياض

يعد برج المملكة رمزاً لمدينة الرياض عاصمة السعودية، وهو البناء الأشهر في المملكة بدون شك. ويضم البرج مركز تسوق ومجمَّعاً سكنياً، إضافة إلى مرصد فلكي في قمته التي ترتفع 992م عن الأرض. وبالرغم من ارتفاعه وشهرته، إلَّا أنه المبنى الثالث من حيث الارتفاع في المملكة.
يُعتبر برج مركز المملكة مكاناً رائعاً لبدء أي رحلة سياحية في السعودية، مع إطلالته الرائعة على العاصمة المزدحمة بما يقارب 5.2 مليون نسمة، وبتصميمه المعماري الفريد، وبقربه من المطار الرئيسي للمملكة الموجود في الرياض. مع هذه الميزات، لا بد أن تصبح منصة الرصد الفلكي أشهر لقطة في السعودية لهواة التصوير!


7. الغوص في البحر الأحمر

تُعرف السعودية غالباً على أنها صحراء ممتدة من الرمال، لكن المملكة تملك سواحل طويلة تمتد على كل من الخليج العربي والبحر الأحمر. لذا تُعتبر المملكة العربية السعودية من أفضل مواقع الغوص والغطس في العالم. وهي تتشارك بهذه الميزة مع شبه جزيرة سيناء في مصر، التي تقع أيضاً على البحر الأحمر.
ومن ميزات الغوص في السعودية عدم ازدحام المناطق الطبيعية المناسبة لذلك، ووجود العديد من الأحياد المرجانية الرائعة التي يبحث عنها عشاق الغوص من جميع أرجاء العالم.



اقرأ أيضاً: 8 وجهات متميزة لعطلة لا تنسى

Back To Top