Sidebar Menu

تعرفوا على عيد النيروز في أذربيجان

تحتفل العديد من الدول بعيد النيروز الذي يرمز في بعض المجتمعات إلى قدوم الربيع وبداية سنة فلكية جديدة. وكذلك الأمر في أذربيجان حيث تستقطب الاحتفالات الكثير من الناس الراغبين بالاستمتاع والتعرف على هذا العيد.

احتفالات النار
تعود روابط النار مع عيد نيوروز إلى عهود قديمة يرجع تاريخها إلى الزاردشتية القديمة، ومن طقوسها الشهيرة القفز فوق النار، والذي يقال أنه يجعلك تنقي روحك وتنسى مشاكلك لتبدأ سنة جديدة مفرحة. وتتضمن هذه الاحتفالات الرقص حول النار بعد غروب الشمس للاحتفال مع العائلة والأصدقاء.



طبق الحلويات من خونشا (Xonca)
تعد حلويات خونشا من أبرز عناصر عيد نيوروز، فلكل عنصر في الصينية المزينة بجمال آخّاذ، رمزية معينة. فالسماني (القمح الأخضر المنبت) يوضع في الوسط، وتزين المكسرات والشموع والحلويات بشكل رائع من حولها. وإذا كنت من محبّي السكريات، عليك ان تتذوّق الغوغال والشكربورا والبقلاوة والبنمبورا المحشوّة باللوز والبندق والجوز والعسل العضوي.
وتعود رمزية هذه الحلويات إلى العصور القديمة، فتتنّوع بتنوّع الأشكال والألوان. وبينما ترمز الغوغال ذات اللون الأصفر والشكل المستدير إلى الشمس، ترمز الشكربورا النصف دائرية إلى القمر. أما البقلاوة، التي تتألف من عدة طبقات من العجين، فترمز إلى السماء، وتمثّل حبة البندق الموجودة في وسطها النجوم.

العناصر الأربعة
تعد أذربيجان من البلدان القليلة التي يمكن رؤية العناصر الأربعة للطبيعة فيها. ففيها بحر قزوين وجبل ينارداغ، وجوبوستان وباكو، التي يرمز لقبها فعلياً إلى أنها مدينة الرياح. في كل عام خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة قبل النيروز، يكرّس كل يوم ثلاثاء للاحتفال بهذه العناصر. ويعتقد أن المياه تتحرّك وتتجدّد في الشارشامبا الأولى. اما خلال الشارشامبا الثانية، فيتم إشعال النيران، وفي الشارشامبا الثالثة، يأتي النسيم الدافئ لملء المياه والنار بالحياة. اما يوم الثلاثاء الأخير، المعروف باسم "آخر شارشامبا"، فيمثل الفترة التي تزهر خلالها الأشجار ويبدأ فصل الربيع.

Semeni__tea

الاحتفالات العائلية
يتصارع البهلوانيون ويقيمون العروض الكوميدية المضحكة في الشوارع خلال احتفالات عيد نيوروز في أذربيجان، فيما ينشل الأطفال برمي القبعات (باباغاتدي - الأطفال يقرعون أبواب الجيران أو الأقارب ويتركون قبعاتهم وراءها ويختبؤون بانتظار الحلويات اللذيذة والمعجنات والمكسرات).

مأكولات شهية
وخلال الاحتفالات لا بد من الاستمتاع بالأكولات الأذربيجانية اللذيذة ضمن أجواء من الألوان المعشة والتقاليد الغنية، خاصة في مناطق شيكي وشماخي وناختشيفان وغوبا وغانجا.



اقرأ أيضاً: تعرفوا على أجمل الأماكن في تبليسي

Back To Top