Sidebar Menu

أجمل الوجهات الطبيعية والسياحية في الهند

لا بد لزيارة الهند أن تكون مخططة بشكل جيد، لأن هذا البلد الساحر يضم الكثير الكثير من المواقع السياحية والوجهات الطبيعية المدهشة، والتي كنا قد عرضنا لكم بعضها في مقال سابق، وها هي مجلة السفر تعرض لكم المزيد منها.

ماكليود غانج - سحر الطبيعة وسط التلال الهندية
تُعتبر منطقة ماكليود غانج وجهة سياحية مميزة، حيث يُمكن للزوار القيام بالعديد من الأنشطة الاستكشافية بين جبالها الآسرة، لذا تُعدّ من أجمل الأماكن في الهند على الإطلاق. تمتاز تلّة تريوند بإطلالتها الرائعة المطلة على سفوح جبال داهاولادهار؛ مما يتيح للزوار اختبار أجمل لحظات التخييم بصحبة الأصدقاء في الليالي المُقمرة في تريوند. وتشتهر ماكليود غانج بمناخها المعتدل، مما يجعلها الوجهة الأمثل للتخييم، لتحجز لنفسها إحدى المراتب العشرة الأولى ضمن أجمل الوجهات السياحية في الهند.



تضم ماكليود غانج وجهات جذب سياحية عديدة منها: حصن كانجرا، معبد باجسوناس، شلالات باجسو، دير نامجيال، مجمع معبد دالاي لاما، ملعب اتحاد هيماشال براديش للكريكيت، مزارع الشاي في وادي كانجرا وجولات الدراجات الهوائية إلى هضبة تروند.

ويشتهر فيها مطعما نيكس الإيطالي، ولانج تا الصيني.

وتعد الأشهر من سبتمبر حتى يونيو هي الأفضل لزيارتها، ويمكن الوصول إليها عن طريق مطار جاغال الذي يبعد مسافة 18 كم، أو عبر محطة باثانكوت الحددية التي تبعد 89 كم، أو بواسطة وسائل النقل البرية التي تتنقل بشكل دوري بين ماكليود غانج وبقية المدن الأخرى شمال الهند كمدينة دلهي وشانديغار ودارامشالا وغيرها.

سريناجار - جوهرة كشمير
بعض الأماكن الطبيعية في كشمير لم تمسها يد الإنسان حتى اليوم، وتضم سرينجار بعضاً منها، حيث يمكنكم خوض تجربة الانغماس مع الطبيعة واكتشاف ما في جعبتها وحمل الكثير من الذكريات التي لا تُنسى. فهناك العديد من المعالم الجذابة، مثل بحيرة دال؛(حيث يمكن الاستمتاع بركوب قوارب الشيكار الخشبية المميزة، أو قضاء أجمل الأمسيات في القوارب المنزلية العائمة)، حديقة نيشات باغ، حديقة شاليمار باغ، ضريح زين العابدين، مسجد جاما، مسجد حضرت بال، هضبة شاننكاراشاريا، قصر باري محل، حديقة أنديرا غاندي التذكارية للتوليب.

كذلك تضم سريناجار بحيرة ناجين وبحير دال الساحرتين. وتنتظركم فيها بعض أبرز المطاعم مثل مطعم موغال داربار، مطعم كافيه دي لينز

ويمكن الوصول إلى سريناجار عن طريق مطارها، أو محطتها للسكك الحديدة التي لم تكتمل بعد ما يعني ضرورة التوجه إلى محطة أودهامبور التي تبعد 229 كم. كما أن الطرق البرية غير مخدمة بشكل جيد.



أندامان – الملاذ الشاطئي الأمثل
يشتهر شاطئ أندامان بأمواجه المنعشة وأشعة الشمس الذهبية التي تغمره، ما يجعلكم تعيشون أجواء تشبه مغامرات أبطال فيلم Zindagi Na Milegi Dobara. ويعتبر هذا الشاطئ الوجهة المفضلة لدى عشاق الغوص والغطس؛ حيث يتوافدون باستمرار لقضاء أمتع الأوقات. تتنوع الوجهات السياحية في الهند بما يتناسب مع جميع الأذواق.

تضمن منطقة أندامان النصب التذكاري للسجن الخلوي،شاطئ رادهاناجار، مجمع راجيف غاندي للرياضات المائية، متنزه مهاتما غاندي الوطني للحياة المائية، جزيرة شيديا تابو، والعديد من الرياضات المائية كالغوص والغطس والتزلج الهوائي. إلى جانب نشاطات مائية عدة مثل ركوب الزلاجات المائية، الغطس، التزلج الهوائي، التزلج على الماء، المشي تحت الماء، ركوب القوارب السريعة، الغوص والصيد، والرحلات المائية التي تنقلكم إلى أندامان من تشيناي وفيزاج وكولكاتا.

ويمكن الوصول إلى أندامان عبر مطار فير سافاركار في بورت بلير، المطار الرئيسي للأرخبيل، أو عبر السفن البحرية بين ميناء هادو وارف في بورت بلير ومدن تشيناي وكولكاتا وفيساخاباتنام.

لياه-لداخ - ملاذ سائقي الدراجات
وإذا كنتم من عشاق الدراجات، فعليكم بـ لياه-لداخ النابضة بالحماس، حيث تنتظركم رحلات على الدراجات لاكتشاف الطرق المتعرجة وخوض تجربة حماسية والانغماس مع السكان المحليين، إلى جانب مشاهدة أجمل المناطق الصحراوية والجبال الهندية الساحرة.


وتضم هذه المنطقة وادي زانسكار، بحيرة بانجونج تسو، معبر خاردونج لا باس، سبيتوك جومبا، ومتنزه هيميس الوطني، إلى جانب وادي نوبرا، خاردونج لا، شانتي ستوبا، هضبة ماجنتيغ، بحيرة بانجونج وقصر ليه.

ويمكن الوصول إليها عبر محطة جامو تاوي للسكك الحديدية، أو بواسطة النقل البري.

كورج - مدينة مزارع البن
يتجه سكان بانجالور إلى مدينة كورج للاستجمام والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، فهي من بين أجمل الوجهات السياحية الهندية، وتضم شلالات آبي، قصر نالكناد، نهر بارابول، قمة براهماجيري، شلالات إيروبو، دير نامدرولنج، متنزه ناجارهول الوطني، شركة ميكرولايت لرحلات الطيران في شيلافارا، تجمعات رياضة الانزلاق والصيد عند نهر كافيري.

ولا تنسوا الاستمتاع بوجبة شهية في مطعم مطبخ كورج، ومطعم رين تري.

ويمكن الوصول إليها عبر مطارها المحلي الذي يبعد 156 كم، أو مطار كيمبيوجودا الدولي في بينجالورو على مسافة 285 كم. كما يمكن استخدام محطة مايسور للقطارات (106 كم)، أو عبر الطرق البرية.



كاناتال - أفضل مجمع للتخييم
أما إن كنتم تبحثون عن المناطق الصالحة للتخييم، فطبيعة كاناتال توفر بيئة مثالية لقضاء أوقات ممتعة حافلة بالسلام والمغامرات واكتشاف الأدغال. وتضم وجهات جذب سياحية عديدة مثل أدغال كوديا، بحيرة طهري، معبد سوركاندا ديفي، سدّ طهري الجديد..

ويمكن الوصول إلى كاناتال عبر مطار جول جرانت (92 كم)، أو محطة ريشيكيش (75 كم).

بير بيلينج - مركز القفز المظلي في الهند
تستضيف بير بيلنج بطولة كأس العالم للقفز المظلي، ما جعلها محط أنظار عشاق المغامرة والرياضات الحماسية كافة أنحاء البلاد. وتضم عشرة مواقع خاصة بالقفز المظلي؛ الأمر الذي حجز لها مكانةً ضمن أكثر الوجهات السياحية أهمية في الهند، وأكسبها لقب عاصمة القفز المظلي.

ومن الوجهات السياحية التي تضمها بير بيلينج هناك سياحية معبد بايجناث شيف، وادي بيلنج، معبد تشاموندا ديفي، ضريح شيفا، حصن أجو وغيرها. كما أنها تضم مطاعم شهيرة بلقمتها الطيبة مثل مطعم زينويتش ومطعم جلايدرز بيزيريا.

ويمكن الوصول إليها عن طريق مطار كانجرا في جاجال (67 كم)، أو محطة باثنكوت للقطارات (140 كم)، أو استخدام وسائل النقل البرية من المدن القريبة منها مثل دلهي وتشانديجرا ومنالي وشيملا وغيرها.

ريشيكيش - عاصمة المغامرات في الهند
إذا كنتم تشعرون بطاقة الشباب لخوض المغامرات والنشاطات الحماسية، فعليكم بالتوجه إلى ريشيكيش، حيث تنتظركم رحلات نهر الغانج الرائع، ومتنزه راجاجي الوطني، جسر لاكشمان جولا، معبد نيلكانث ماهاديف، بارمارث نيكيتان، جسر رام جولا، مصبّ نهر شيفبوري وغيرها.

وهناك أيضاً مطعم بيسترو نيرفانا، ومطعم ذا سيتنج إيلفانت الشهيرين بأطباقهما اللذيذة.

ويمكن الوصول إلى ريشيكيش باستخدام مطار جولي جرانت في ديهرادون (20 كم)، أو محطة هاريدوار للقطارات (21 كم)، أو عبر الطرق التي تصلها بالمدن القريبة مثل هاريدوار (21 كم) ودلهي (229 كم).



شيملا - ملكة التلال الشمالية
قطار ألعاب ملون يستعيد ذكريات الطفولة يحملكم من كالكا إلى شيملا، عبر غابات الصنوبر والوديان الخضراء، ليتيح لكم إستعادة مشاعر لا تنسى في المدينة الهندية الساحرة شيملا. والتي تضم أيضاً العديد من محطات الجذب السياحية مثل كوفري، مول رود، شلالات تشادويك، معبد جاخو، أناندالي، كنيسة المسيح، سكاندال بوينت وغيرها.

ويمكن الوصول إلى شيملا باستخدام مطار جوبارهاتي (25 كم)، أو قطار الألعاب الملون الذي يربط كالكا وشيملا والعديد من القرى المحيطة، أو باستخدام شركات النقل الداخلي العامة والخاصة التي تربطها بالمدن القريبة مثل دلهي وتشانديجار ومنالي وكولو.
وجهات جذب سياحية كوفري، مول رود، شلالات تشادويك، معبد جاخو، أناندالي، كنيسة المسيح، سكاندال بوينت وغيرها.



وادي تيرثان - مركز المغامرة في هيمشال
يجمع وادي تريثان بين السكينة والمغامرة ما يجعله واحداً من أبرز الوجهات السياحية في الهند، ومقصداً للسياح من جميع أنحاء العالم. ويقع الوادي في منطقة كولو. كما يشتمل على معالم هامة مثل سياحية حديقة الهيمالايا الوطنية الكبرى، جبل جالوري باس، حصن راجوبور، بحيرة ساريلوسار، قرية جوشايني، سوجها وغيرها.

ويمكن تذوق بعض أشهى الأطباق الهندية في مطعم "مخيم صن شاين هيمالايا، أو مطعم كيث ماد.

للوصول إليها عليكم استخدام مطار بونتار الأقرب إلى وادي تيرثان (48 كم)، أو محطة أمبالا للقطارات (188 كم)، أو استخدام السيارة للاستمتاع بالمشاهد الاستثنائية على طول طريق دلهي وبونجاب وهاريانا.

أودايبور - مدينة البحيرات الحالمة
رغم أن أدوايبور لقبت ببندقية الشرق، إلا أنها تحافظ على زيها المتميز الذي يعد زي الشعب الراجستاني الملون، ويكسب المدينة وميضاً ينبض بالحياة. وتتمتع أودايبور بإرث ضيافة عريق، كما تحتضن باقة متنوعة من الفنادق التي تناسب جميع الميزانيات. وخلال زيارتكم ستخوضون تجارب الإبحار والرحلات وزيارة المعالم السياحية التي تخطف الأنفاس.

ومن وجهاتها السياحية المميزة: بحيرة بيتشولا، معبد جاجديش، قصر المدينة، قصر جاج ماندير، رصيف جانجاور غات ومبنى باجوري كي هاويلي.

ويمكن الوصول إليها عبر مطارها الخاص، أو محطتها الخاصة للقطارات التي تعد واحدة من أفضل محطات القطارات في المنطقة، أو عبر الحافلات التي تقل الزوار القادمين جايسالمر وجايبور ودلهي بسهولة.

ميجالايا - أرض الغيوم
تُعرف ميجالايا باسم اسكتلندا الشرق؛ وتُعدّ واحدة من أبرز الوجهات السياحية في الهند. ننصحكم باستكشاف هذه المدينة الرائعة؛ حيث تكثر فيها الغابات والجبال، ما يجعلها وجهة مثالية لمُختلف الأنشطة السياحية. كما وتكثر فيها الكهوف التي تُعدّ نقطة جذب لعشّاق المغامرة وروح التحدي.

وتضم ميجالايا وجهات سياحية مختلفة مثل بحيرة أوميام وشلالات نوخاليكايا وشلالات إيلفانت وشلالات سيفن سيسترز وموقع شيلونغ فيو بوينت وشلالات سبريد إيجل ونهر واه أومنجوت وجسر نويت ليفنج روت وشلالات كينريم وهضبة خاسي وصخرة خو رمحة أو موتروب (أي صخرة مخروطية عملاقة) وهضبة جارو.

ويمكن الوصول إليها عن طريق مطار لوكبريا جوبيناث بوردولوي الدولي في جواهاتي (118 كم)، أو مطار أومروي المحلي في أومروي (30كم)، أو محطة مينديباثار (225 كم).



سيكيم - موطن البوذيين القدامى
هل ترغبون برحلة في الزمان الغابر الذي يعود لآلاف السنين؟ إذا عليكم بموطن البوذيين القدامى: سيكيم الشهيرة بالأديرة البوذية التي مازالت تقبع إلى يومنا والتي تعرفكم على الحضارة الهندية الغنية. يُمكن للزوار التعرف عن قُرب على جميع الأديرة والرهبان في هذه المنطقة التي زادت من جمالها وأكسبتها طابعاً خاصاً يميزها عن بقية الأماكن في الهند.

وتضم بعد أجمل الوجهات السياحية في الهند، مثل جبل ناثو لا ومعبد هانومان توك ودير رامتيك وبحيرة خيتشيوبالري وبحيرة تسومجو ودير فودونج و نهر تيستا في جانجتوك ووادي يمثانج ومتنزه بوذا في رافانجلا وشلالات كانتشينجونجا ودير لينجدوم وجسر سينجشور.

يمكن الوصول إلى سيكيم عن طريق مطار بوجدوجرا الذي يقع غرب بنجال (124 كم)، أو عبر الطائرة المروحية من بوجدوجرا إلى جانجتوك عاصمة سكيم (20 دقيقة)، أو باستخدام محطة نيو جالبايجوري في سيليجوري (148 كم)، أو باستخدام طرق برية تربط سيكيم بدارجلينج غرب بنجال.



أجرا - أرض تاج
إنها المنطقة التي تضم تاج محل، واحد من أشهر المعالم في العالم، وأشهرها بكونه رمز الحب والإخلاص.

وإلى جانب تاج محل، تضم أجرا العديد من المعالم الهامة مثل حصن أجرا وضريح اعتماد الدولة ومهتاب باغ ومسجد جاما وجورو كا تل وضريح أكبر العظيم وتشيني كا راوزا ومسجد موتي وفاتيبور سيكري وبوابة ديلي ووالبوابة العظيمة (داروازا إي راوزا) وبوابة أمار سينج وكانش محل وسيكاندرا.

يمكن الوصول إلى أجرا عبر مطار خيرية (13 كم)، أو محطتها الخاصة للقطارات، أو الحافلات البرية التي تربطها ببقية المدن مثل دلهي وجايبور وجواليور ولكنو وكانبور.

تشيرابونجي - أرض الجسور الطبيعية
في قلب الأدغال تنتظركم العديد من الجسور الطبيعية في مدينة تشيرابونجي، تحيط بها الشلالات لتكون مشهداً يخطف الأنفاس، وتضم شلالات نوكاليكاي وشلالات داينثلين ومتنزه ثانجخرانج وشلالات كينريم وكهف موسماي وشلالات سيفن سيسترز والعديد من المناطق الأخرى.

ويمكن الوصول إليها عن طريق مطار لوكبريا جوبيناث بوردولوي الدولي في جواهاتي الأقرب إلى تشيرابونجي (163كم)، ومحطة جوهاتي للقطارات.



دالهوسي - حاضنة العمران الفيكتوري
تمتاز دالهوسي بطبيعتها الرائعة من جبال وأنهار تأسر القلوب؛ لكن بالإضافة إلى جمال طبيعتها، تشتهر المدينة بعمرانها ذي البصمة الفكتورية؛ فقد كانت ملاذ البريطانين في الصيف. وتُعدّ الآن واحدة من أبرز الوجهات السياحية في الهند. وتضم وجهات جذب سياحية بانش بولا ومحمية كالاتوب للحياة البرية وشلالات ساتدارا وقمة دايكوند وسوبهاش باولي وكنسية القديس جورج ومعبد تشاموندا ديفي.

ويمكن الوصول إليها عن طريق مطار باثانكوت (85 كم)، أو محطة باثانكوت للقطارات (85 كم)، أو بواسطة الطرق البرية التي تصلها بالمدن المجاورة.

هامبي - مدينة الآثار الباقية
تعد مدينة هامبي إحدى المدن الأثرية الشهيرة في الهند، وتضم معبد فيروباكشا ومعبد فيجايا فيتالا وهضبة ماتانجا ومعبد هيماكوتا هيل ومعبد هازارا راما ومعبد أتشيوتارايا.

ويمكن الوصول إليها عن طريق مطار هابلي المحلي (144 كم)، ومطار بيلجاوم (215 كم)، وكلاهما يحاذيان مدينة هامبي. كما يمكن استخدام محطة هوسبت للقطارات (13 كم)، أو الطرق البرية التي تربطها مع هوسبت وحسّان وميسور والعديد من المدن القريبة الأخرى.

جابالبور - مصبّ شلالات دهاندار المنهمرة
شلاشلات ساحرة تتدفق في جابالبور لتقدم مشهداً طبيعياً استثنائياً ينهمر فيه الرذاذ الأبيض على الصخور مصدراً موسيقى تطرب لها الآذان. وتضم العديد من الوجهات السياحية مثل شلالات داهندار وصخور ماربل ومتحف راني دورجافاتي ومدان محل محمية دومنا الطبيعية وحديقة بهاوارتال.

ويمكن الوصول إلى جابالبور عن طريق مطار دومنا المحلي، أو محطة جابلبور للسكك الحديدية.

ماثورا - مسقط رأس اللورد كريشنا
في فريندفان، ماثورا، يمكنكم الاستمتاع برثصة راس ليلا حيث يحتشد الراقصون احتفالاً بكريشنا وفلسفتها الحاضرة. ما عليكم سوى الذهاب إلى هذه المدينة النابضة بالحياة والفرح، والانغماس في مهرجانها المليء بالألوان والصخب. وتضم العديد من وجهات الجذب السياحية معبد شريكريشان ومبنى بيرم ماندير فريندافان والمتحف الحكومي ومبنى كريشنا بالارم ماندير ووادي فيشرام وحصن كانس كويلا وجامع جاما.

ويمكن الوصول إلى ماثورا عن طريق مطار خيرية (49 كم)، أو محطتها الخاصة للقطارات، أو باستخدام الطرق البرية التي تصلها بمحيطها مثل أجرا (49 كم) ودلهي (182 كم)، وفرندافان (14 كم)، والعديد من المدن الشمالية.


كان هذا ما حضرناه لكم في هذا الاستعراض لعدد من وجهات السياحة الشهيرة في الهند، وما زال في جعبتنا المزيد منها سنقدمها لكم في مقالات أخرى.




بالفيديو:
أشهر معالم السياحة في غرناطة، مجد الأندلس



Back To Top