Sidebar Menu

تعرف على سحر الخريف في اليابان

ترتبط الثقافة اليابانية بشكل وثيق مع فصول السنة، وينعكس ذلك في جميع أنوع الفنون اليابانية، من الرسم إلى الرواية والشعر، حيث تصور جماليات الفصول بكل تفاصيلها الساحرة.

أما الخريف، فيعد من أجمل المواسم المناسبة لزيارة اليابان والتعرف على أسرارها وخفاياها، والتقاط أجمل الصور. فالطبيعة اليابانية تتفجر في الخريف باللون الأحمر والكستنائي، فيما تزدان ساحات الطهي بنكهات موسمية متنوعة من مكونات المحاصيل الزراعية الطازج والأسماك وأكلات الغابة النضرة مثل فطر ماتسوتاكي والمحار والسلطعون والكستناء والأرز.



وفيما يلي نستعرض لكم بعض الوجهات المتميزة في اليابان، والتي ستكون زيارتها في الخريف فكرة رائعة.

متحف في الجبل – محافظة شيجا
أكثر من 200 قطعة أثرية آسيوية وغربية يضمها متحف ميهو، لكن ذلك جزء واحد من سحره، فهندسته المعمارية الخالية من العيوب تعد مضرب مثل، فقد صممها المهندس المعماري العالمي أي إم بي، الذي صمم الأهرام الزجاجي في متحف اللوفر بباريس ومتحف الفن الإسلامي في الدوحة. كما أن الطبيعة المحيطة به ساحرة بكل معنى الكلمة.

وكان هذا المكان المذهل موقعاً لتشكيلة لوي فيتون كروز 2018، الأولى من نوعها في آسيا. وجهة مميزة للاستمتاع بالجمال بكل أنواعه الطبيعية والهندسية والأثرية فقط على بعد ساعة و15 دقيقة من كيوتو.

أما على بعد ساعة واحدة بالسيارة من متحف ميهو، فيقع معبد كونغورينجي الذي تم بناؤه عام 741م الذي تم تسجيل حديقته رسمياً كمكان للجمال الخلاب، وتكون في أوجها خلال فصل الخريف عندما تكون أوراق القيقب الحمراء الرائعة في مجدها الكامل.



الخريف في أوساكا، محافظة أوساكا

تشتهر أوساكا في اليابان بأنها الوجهة المفضلة لعشاق الطعام، فشعبية الأطعمة السريعة فيها كبيرة جداً. كما تحتضن 99 مطعماً حاصلاً على نجمة ميشلان، وجميعها تحضر قوائم طعام خاصة بالخريف.

أحد هذه المطاعم هو فوجيا 1935، مطعم حاصل على نجمتي ميشلان ويرأسه الشيف تيتسويا فوجيوارا، ويفتخر بقوائمه المبتكرة والمصممة لاستدعاء ذكريات لذيذة للموسم، خاصة قائمة موسم الخريف التي تتضمن فطر ماتسوتاكي والكستناء والسمك الحلو الذي يبرز طعمه المميز وقوامه في هذا الموسم بالأخص.

أما طبق الخبز مع الفقاعات الهوائية من الكمأة فطعمه لا ينسى.



تم افتتاح المطعم عام 1935م، وهو يتأسس على عمق تاريخي عريق، والشيف فوجيوارا من الجيل الرابع المنحدر من العائلة المؤسسة للمطعم. وتعد محافطة دوتونبروي عاصمة أوساكا للأطعمة السريعة والمطاعم والترفيه. فيمكنكم هنا الاستمتاع بالأطعمة السريعة المفضلة مثل تاكوياكي وأكونومياكي ورامن في جميع الأوقات. واللوحات الإعلانية الضوئية التي تملأ الشوارع تشكل منظراً مميزاً تشتهر به أوساكا، وهي مثالية لالتقاط الصور.



المكان الذي غير الخزف فيه مفهوم الفخامة، محافظة ساجا
الخزف والفخار هي بعض ما تشتهر به اليابان، خاصة في مدينة إيماري وبلدة أريتا المجاورة (محافظة ساجا)، حيث تصنع أجمل تحف الخزف اليابانية. فقد بدأت صناعة الخزف الفنية في المنطقة منذ بدايات القرن السابع عشر، وخلال التاريخ ألهمت القطع الخزفية هنا الفنانين والخبراء، وساهمت في تحديد تصاميم الفخامة ومعاييرها حول العالم.

ويعرف الخزف بتصميمه التقليدي باللون الأبيض والأزرق، وهو خزف إيماري الذي لاقى شعبية واسعة في أوروبا، فسارع العديد من الفنانين إلى تقليده على الخزف المزجج بالقصدير مما أدى إلى إنشاء مراكز صناعية جديدة أبرزها ديلفت في هولندا.



فإذا كنتم مهتمين بمعرفة تاريخ وثقافة صناعة الخزف وصناعه، فعليكم زيارة استوديو إيماري وأريتا الفني، حيث يحظى الزوار بفرضة التعرف على طريقة صنع القطع الفنية، وشراء القطع الخاصة بهم من متجر الهدايا

وعلى بعد 30 دقيقة بالسيارة من أريتا وإيماري تقع ميفونياما راكوين، التي كانت سابقاً الفيلا الخاصة باللورد الإقطاعي تعود إلى عام 1845م ويشتهر بستانها بمهرجان أوراق الخريف الذي يقام من 10 نوفمبر إلى 6 ديسمبر. وخلال زمن المهرجان تتم إضاءة البستان منالخامسة حتى العاشرة مساء.




قلعة فوق السحاب، محافظة فوكوي
إذا وصلت في الوقت المناسب، فسترى قلعة إيتشيزين أونو (محافظة فوكوي) كأنه قصر عائم فوق السحاب. ظاهرة تتكرر ما بين أكتوبر وأبريل من كل عام، خاصة في وقت شروق الشمس وبعد هطول المطر في نوفمبر.

وأفضل مكان للاستمتاع بهذا المشهد وحتى تصويره هو جبل إينوياما القريب الذي يمكن الوصول إلى قمته خلال 20 دقيقة، لكن عليك ارتداء الثياب الرياضية والأحذية المناسبة وحتى المعاطف تحسباً لمفاجآت الطقس.



بنيت هذه القلعة عام 1968 كنسخة طبق الأصل للقلعة التي كانت موجودة في المكان نفسه.

وبما أنك في محافظة فوكوي، فلا تفوت تجربة الاستممتاع بواحد من أشهر الأطباق اليابانية، سلطعون إيتشيزين، والذي يصطاد من المياه المحلية فقط من 6 نوفمبر حتى 20 مارس من كل عام. ويطبخ مشوي أو مطهي في قدر ساخن أو حتى نيئ على هيئة الساشيمي.



قبل سفرك، من الجيد أن تطلع على آخر الإرشادات ومتطلبات السفر وإجراءات السلامة المتعلقة بفيروس كوفيد-19، اضغط هنا..






بالفيديو:
رحلة إلى اليابان



Back To Top