Sidebar Menu

أفضل الفعاليات السياحية في محافظة مسندم في سلطنة عمان

تتميز مسندم، شبه الجزيرة العُمانية، بطبيعتها الخلابة وعجائبها المعمارية المميزة، بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي في أقصى الشمال من السلطنة. كما تتميز أيضاً بأنها لا تتصل برّاً بالأراضي العمانية، بل تفصل أراضي الإمارات العربية المتحدة بين مسندم ويابسة السلطنة.

وفيما يلي قائمة بأمتع الأنشطة التي يمكن القيام بها في شبه جزيرة مسندم.



الإبحار بالقرب من المضيق البحري
تشتهر محافظة مسندم الساحلية بقواربها ومراكبها الشراعية التي تُستخدم في صيد الأسماك أو غيرها من الأنشطة. وتُعد الرحلات التي يقوم بها السياح بواسطة هذه المراكب من أمتع الأنشطة التي يمارسونها في مسندم، حيث يمكنهم استكشاف مياه الخليج المتلألئة والاستمتاع بإطلالات مضيق هرمز (باب السلام) الساحرة أو حتى السباحة في مياه مسندم المنعشة. كما يمكنهم أيضاً احتساء القهوة العمانية الأصيلة وتذوق أشهى أنواع التمور خلال هذه الرحلة البحرية المذهلة.

زيارة حصن خصب
يقع حصن خصب في ولاية خصب، المركز الإقليمي لمسندم، حيث بناه البرتغاليون في القرن السابع عشر، عندما استعمروا ولاية خصب، كجزء من خطتهم للسيطرة على مضيق هرمز الذي يصل بين الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية. أما العمانيون فقد استعملوه كمقر لهم عند محاربة البرتغاليين لطردهم خارج البلاد في عام 1624، ثم استُخدم لاحقاً كمكان إقامة للوالي (حاكم خصب) وكسجن أيضاً.


يضم الحصن اليوم العديد من المعارض التي تسلط الضوء على تاريخ مسندم، كمعرض وثائق قديم، ومعارض أخرى تضم الحلي والملابس والأسلحة وأدوات المطبخ وديكورات الزفاف التقليدية الخاصة بمسندم. ويضم هذا البناء العريق أيضاً مدرسةً لتعليم القرآن، ونموذج لمنزل صيفي تقليدي، ونموذج لتخزين التمور يُشار إليه باسم بيت القفل. بالإضافة إلى ثلاثة قوارب عمانية تقليدية قديمة بُنيت في مسندم، فضلاً عن بعض المدافع القديمة التي تعكس براعة العمانيين الحربية.
لذلك لا بد لمن يبحث عن تراث وأصالة التاريخ العماني في مسندم زيارة هذه القلعة الأصيلة.



زيارة الشواطئ الذهبية في خصب
تتمتع مسندم بالعديد من الشواطئ الخلابة حيث يمكن للزوار الاستمتاع برمالها الذهبية ومياهها الفيروزية المتلألئة ومشاهدة الطيور البحرية المميزة. ومع ذلك، يُعد شاطئ خصب أجمل شواطئ مسندم على الإطلاق، حيث يقصده السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بالسباحة في مياهه المنعشة أو القيام بنزهة بحرية في أحد القوارب العمانية التقليدية أو حتى التخييم على الشاطئ لقضاء ليلة مميزة.

الاستمتاع بمشاهدة الدلافين في مياه مسندم
يمكن لمحبي الكائنات البحرية الاستمتاع بمشاهدة الدلافين التي تسبح في المياه الفيروزية بالقرب من شواطئ مسندم، حيث تتيح النزهات البحرية على متن أحد القوارب الشراعية التقليدية مشاهدة الدلافين الحدباء والدلافين ذات الأنف القاروري في المياه الصافية بكل وضوح.

تسلق جبل حريم أو التخييم على قمته
يُعرف جبل حريم بأنه أعلى نقطة في مسندم على ارتفاع 2087 متراً عن سطح البحر، وسُمي بهذا الاسم لأن النساء العمانيات اعتدن على تسلقه والاختباء فيه خوفاً من اختطاف القراصنة لهن بينما كان أزواجهن في رحلات الصيد الطويلة.
يمكن للرياضيين الاستمتاع بتسلق الجبل، كما يمكن القيادة على التلال المحيطة به للاستمتاع بالمناظر الخلابة، أو حتى التخييم على قمته والاستمتاع بليلة من السكينة والراحة.



ممارسة رياضة القفز بالمظلة فوق خليج زيجي
يمكن لمن يبحثون عن جرعة إضافية من الأدرينالين الاستمتاع بمغامرة حماسية مميزة في مسندم، حيث يمكنهم ممارسة القفز بالمظلة فوق شاطئ زيجي والإبحار بالمظلة في مياهه المنعشة، وبالتأكيد مهما كانت المغامرة التي يختارونها سيستمتعون بالمناظر الخلابة للجبال والوديان والخلجان المحيطة بالمنطقة.

ممارسة الغطس ومشاهدة الكائنات البحرية الفريدة
إن الرمال الذهبية والمياه الفيروزية والجبال الخلابة ليست كل ما يميز مسندم، حيث تتفرد مياه مسندم بمجموعة من الكائنات البحرية الجميلة والمميزة التي يمكن مشاهدتها من خلال الغطس بواسطة أسطوانة الأوكسجين أو حتى الغطس على أعماق قليلة بواسطة أنبوب التنفس، لُيضاف نشاط جديد إلى قائمة النشاطات المميزة التي يمكن ممارستها في مسندم.

تُعد مسندم من أهم المناطق السياحية في عُمان، لذلك يُنصح كل من يبحث عن المغامرات والنشاطات المميزة بزيارة شبه الجزيرة العمانية هذه والاستمتاع بالتجارب المذهلة التي تقدمها لزوارها.




بالفيديو:
تعرفوا على حديقة سفاري دبي: أفخم حديقة حيوانات في الإمارات



Back To Top