Sidebar Menu

تاج محل.. وجهة سياحية لا تفوت

يروي تاج محل قصة حب شهيرة في القرن السابع عشر بين الإمبراطور المغولي "شاه جهان" وزوجته "ممتاز محل" التي توفيت فيما كان تتضع طفلها الرابع عشر، فقرر أن يخلد ذكراها ببناء هذا الضريح تعبيراً عن حبه لها.

يعد تاج محل واحداً من أشهر العجائب الهندسية التي بنيت على الطريقة الإسلامية في العالم، بني من المرمر الأبيض الذي تم جلبه من جدهابور، وشيدت مئذنة بارتفاع 37 متراً عند كل زواية فيه، وفي الوسط بني الضريح بشكل رباعي تتوسطه القبة الرئيسية التي يبلغ قطرها 17 متراً بارتفاع 22.5 متراً.



صنف ضريح "تاج محل" من قبل اليونيسكو موقعاً للتراث العالمي ووصفته بأنه "جوهرة الفن الإسلامي في الهند، وواحد من روائع التراث العالمي".

يقع تاج محل في مدينة أغرا الهندية، ويبلغ عدد زواره السنوي نحو 11 مليون سائح. ويضم العديد من الأماكن الأثرية والسياحية مثل بوابة تاج محل الرئيسية، والمسجد، والحديقة ودار الاستراحة. ويتميز الضريح بأنه يغير لونه تدريجياً خلال النهار بسبب حجارة المرمر التي بني منها.

تعد الأشهر من نوفمبر إلى فبراير هي الأجمل لزيارة تاج محل، فالطقس يكون معتدلاً وجميلاً على عكس باقي السنة التي تشهد أجواء ماطرة بغزارة أو حارة بشدة. كما أن الصباح الباكر هو الوقت الأفضل في اليوم للاستمتاع بمنظره المهيب وتجنب الحشود الكبيرة التي تتدفق لزيارته.

يمكن الوصول إلى تاج محل من دلهي عبر القطار المتجه إلى أغرا، أو الطريق السريع الذي افتتح مؤخراً ويحتاج إلى 3 ساعات فقط. كذلك يمكن استخدام الحافلات المريحة والمكيفة التي تنطلق من محطة أناند فيهار في نيودلي كل ساعة خلال النهار.

تبعد مدينة أغرا (ولاية أوتار براديش) نحو 200 كلم عن دلهي، وتضم العديد من الفنادق الفاخرة، والفنادق التي تناسب جميع الميزانيات.

وتضم مدينة أغرا العديد من المعالم الأثرية إلى جانب "تاج محل"، بينها قلعة أغرا التي بناها أحد أباطرة المغول في القرن السادس عشر، وبني من الحجر الرملي الأحمر، وامتزجت به أساليب فنون العمارة الإسلامية والهندوسية. كذلك تضم قبر الإمبارطور "أكبر".

وبما أن أغرا هي واحدة من أكثر الوجهات السياحية شهرة في الهند، فهي تضم العديد من الأسواق المزدهرة (البازارات)، والتي تتيح لزوارها شراء كل شيء، من النماذج المصغرة من تاج محل، مروراً بالملابس والتوابل والمنتجات الجلدية، وحتى الوجبات الخفيفة المحلية الشهية.

الزيارة إلى ضريح تاج محل، وباقي الأماكن السياحية في مدينة أغرا الهندية تعد تجربة مميزة بحق.




فيديو:
تعرفوا على مسرح دبي للفنون الرقمية



Back To Top