تعرفوا على أشهر المعالم الأثرية في أثينا

مدينة أثينا، هي عاصمة اليونان وأكبر مدنه، تقع على شاطئ بحر إيجة في منطقة "أتيكا"، وتعد واحدة من أقدم المدن في العالم حيث يعود تاريخها لأكثر من 5000 عام، وتوصف بأنها مسقط رأس الحضارة الغربية والديمقراطية، ومشهورة بفلاسفتها الكبار مثل أفلاطون وأرسطو.


أما اليوم، فأثينا هي إحدى أجمل مدن أوروبا بامتلاكها العديد من الصروح الحضارية العتيقة والفعاليات الفريدة من نوعها.

أماكن للزيارة
جبل الأكروبولس، acropolis
يعرف جبل الأكروبولس باسم "أكروبولس أثينا"، ويعتبر الأشهر بين معالم أثينا واليونان بشكل عام، وهو قلعة قديمة تقع على نتوء صخري يرتفع 150 متراً فوق المدينة ويحوي على آثار العديد من المباني القديمة ذات الأهمية المعمارية والتاريخية، وانضم الأكروبولس إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي عام 1987.


ويمكن مشاهدة المدينة الخلابة بطرقها ومبانيها الجميلة من قمة الجبل.
نذكر من الآثار العتيقة الموجودة على أكروبولس أثينا بوابة بروبيلين وهي المدخل الرئيسي إلى الأكروبولس، ومسرحي أديون هيروديس أتيكوس وديونيسوس، وتمثال أثينا، ومحمية زيوس بوليوس، ومعبد البارثينون الشهير.



معبد البارثينون، parthenon:
يعرف أيضاً باسم "معبد أثينا"، هو معبد أثري إغريقي يقع على جبل الأكروبولس، بني المعبد وخصص لعبادة الإلهة الإغريقية "أثينا" آلهة الحكمة والحرب لدى اليونانيين القدماء.
انتهى إنشاء المعبد عام 438 قبل الميلاد، ويعد أهم صرح باق من الفترة الكلاسيكية، ويرمز للحضارة اليونانية عبر التاريخ.
تحول المعبد إلى كنيسة خلال القرن السادس الميلادي، ومع دخول العثمانيين الى أثينا تحول البارثينون إلى مسجد في عام 1460، ودمر المعبد في عام 1687.


معبد البارثينون مبني بالكامل من الرخام المنحوت بجمالية ودقة عالية، ويمتلك المبنى 46 عموداً خارجياً و23 عموداً داخلياً يبلغ ارتفاع كل منها 10.4 متراً، وشارك في بناء هذا الصرح الضخم مهندسون معماريون وعمال وعبيد من داخل اليونان وخارجها.
تم البدء بترميم المعبد عام 1975 وتحول معلم أثري مشهور على جبل الأكروبولس، ويجذب اليوم الآن ملايين السياح سنوياً من كافة أنحاء العالم.

حي بلاكا أثينا التاريخي، plaka:
يعد هذا الحي من أشهر المناطق وأقدمها في المدينة، ويحيط بالجانبين الشمالي والشرقي لسفح جبل الأكروبولس، ويضم الحي الكثير من المتاحف كمتحف الفنون الشعبية ومتحف فريسيراس في شارع أدريانو "أقدم شوارع المدينة"، والمطاعم التقليدية التي تقدم أشهى الأطباق الشعبية والحلويات المتنوعة، والمتاجر السياحية التي تقدم تحف قديمة وتذكارية مصنوعة يدوياً، والأسواق المسقوفة والكثير من الأماكن الأثرية القديمة كجامع محمد الفاتح الذي تم بناءه عام 1458 وقام بزيارته محمد الفاتح بنفسه.

معبد زيوس الأولمبي، zeus:

هو معبد أثري ويعد أكبر معبد في اليونان ومن أشهر الأماكن السياحية في العاصمة، بدأ بناء معبد زيوس الأولمبي في القرن السادس قبل الميلاد وانتهى عام 131 ميلادية أي بعد حوالي 700 عاما بأمر من الإمبراطور الروماني هادريان.
سمي المعبد باسم سيد الآلهة اليونانية زيوس "zeus" الذي انتشرت عبادته في جميع أنحاء اليونان في العصور القديمة.
يبلغ ارتفاع المعبد حوالي 17 مترا وقد صنعت أعمدته من الرخام.

تل الكافتيوس:
تل الكافتيوس في أثينا يعتبر من أشهر الأماكن السياحية فيها، ويبلغ ارتفاعه حوالي 300 متر ويوفر إطلالة رائعة على معالم المدينة التاريخية.
يمكن الصعود إلى أعلى التل بواسطة السلالم التي تحيط بالتل، أو عبر استخدام التلفريك وتستغرق دقائق قليلة، ويعتبر التل أحد أجمل أماكن السياحة في اليونان، ويمكن مشهادة منظر خلاب عند الغروب على كامل المدينة من قمة التل.


يتضمن التل مسرح الكافتيوس الذي يستضيف الحفلات الموسيقية العالمية والمحلية، ويقام دوماً على أرضه أجمل الفعاليات والمهرجانات في اليونان.



أفضل المطاعم في أثينا:
مطعم بيزانتينو "Byzantino":
يقدم المطعم مجموعة متنوعة من الأطباق الشهية والأكلات اليونانية التقليدية بكافة أنواعها، ويقع هذا المطعم في حي بلاكا الشهير، فهو أحد أفضل وأشهر مطاعم أثينا.
هاتف: 0302103246605

مطعم سبوندي "spondi":
أحد أبرز المطاعم التي تقدم أشهى الأطباق اليونانية الشهية في أثينا. وتعود أصول العديد من الأطباق إلى العصور القديمة، فضلاً عن حيازة المطعم على الكثير من الجوائز العالمية للطبخ.
يشتهر المطعم بالديكورات العتيقة المبنية على الطريقة الإغريقية القديمة.
يقع المطعم في ساحة الألعاب الأولمبية التي تستضيف الدورات الأولمبية العالمية، ولهذا فإن المطعم عليه إقبال كبير من كافة أنحاء العالم.
هاتف: 0302107564021

مطعم تودور هول "tudor hall":
يتميز هذا المطعم قبل أي شيء بإطلالته التي تخطف الأنفاس على جبل الأكروبولس، ويملك ساحة واسعة توضع فيها موائد الطعام في الخارج للاستمتاع بالمناظر الساحرة.
يقدم المطعم أشهى الأطباق اليونانية القديمة وتشكيلة كبيرة من الأطباق الشرقية والغربية، والطهاة في هذا المطعم من أشهر الطهاة على مستوى العالم.
هاتف: 0302103222210



أفضل الفنادق في أثينا:
فندق إلكترا متروبولس "electra metropolis":
يتميز فندق إلكترا متروبولس بإقامة فاخرة في قلب مدينة أثينا ويعد الفندق قريباً من الكثير من الوجهات السياحية في المدينة، ويشمل الفندق أيضا مطعمين يقدمان أشهى الأطباق ومسبحاً في الهواء الطلق.
يقدم الفندق خدمة واي فاي المجانية وماكينات صنع القهوة وتلفزيونات بشاشة مسطحة في جميع الغرف الـ 216 العازلة للصوت، ويقدم افطاراً مجانياً كل صباح لجميع المقيمين في الفندق.
هاتف: 0302141006200


فندق رويال أوليمبك " royal olympic":
يقع فندق رويال أوليمبك على بعد 5 دقائق مشياً على الأقدام من الأكروبولس، ويحوي هذا الفندق الرومانسي الحائز على 5 نجوم مطعمين وبارين.
يتوفر في جميع غرف الفندق الـ 264 خدمة واي فاي المجانية وتلفزيونات وخدمة رعاية الأطفال في الغرفة، ويحوي مرافق غسيل الملابس، ويتميز الفندق بالأسرة الفاخرة واللمسات اللطيفة على ديكور الغرفة، وفطور مجاني كل صباح ويشمل الفندق جميع وسائل الراحة الإضافية من أجل إقامة لا تنسى.
هاتف: 0302109288400


معلومات عامة:

أثينا: عاصمة اليونان
اللغة: اليونانية
العملة: يورو
المنطقة الزمنية: GMT+2




فيديو:
رحلة رائع إلى جبال الألب



Back To Top