Sidebar Menu

أهم 5 معالم يجب زيارتها في تونس العاصمة

مدينة تونس هي عاصمة جمهورية تونس وأكبر مدنها، تقع على الساحل الشمالي الشرقي للبلد على البحر المتوسط. أعاد بناءها الأمويون بعد أن دمرها الرومان هي وقرطاجة، وتشتهر بمعالمها التاريخية العريقة وأحيائها الشعبية الجميلة والأحياء الحديثة المتأثرة بالعمارة الفرنسية خلال حقبة الاستعمار، وتعد تونس العاصمة مركزاً اقتصادياً وثقافياً ومحوراً للحياة السياسية والإدارية في الدولة، خاصة أنها الميناء الرئيسي للبلد.



أماكن للزيارة في مدينة تونس

المدينة القديمة:
بناها المسلمون عام 698 حول جامع الزيتونة، وكانت مركز مدينة تونس طوال قرون، وتضم حوالي 700 صرح عمراني مبني على الطريقة الأندلسية من قصور خلابة وجوامع كجامع الزيتونة ومدارس عتيقة و40 سوقاً منها 26 مسقوفين، وأدرجت عام 1979 كموقع تراث عالمي لليونسكو.

يسكنها أكثر من 110000 مواطن، وتتألف من عدة أقسام وأشهرها "تربة الباي" و"قصبة" اللتان تعدان الأكثر ثراء فيها، ويحيط بها سور دفاعي هدم معظمه خلال القرون الأخيرة، ولها عدة أبواب أهمها "باب سيدي قاسم" و"باب البحار"، وتعد المدينة القديمة مقصداً رئيسياً للسياح عند زيارتهم العاصمة تونس.

جامع الزيتونة:
أقدم مبنى في العاصمة، ومسجد رئيسي في قلب المدينة القديمة، يحوي 9 مداخل و160 عموداً جلبوا من أنقاض مدينة قرطاجة الأثرية، يشتهر المسجد باحتواءه على واحدة من أولى الجامعات في التاريخ، وكان له أثر كبير في الثقافة الإسلامية حيث تخرج منه الكثير من علماء المسلمين وشعرائهم.

ألهمت عمارة الجامع العديد من المساجد التي بنيت لاحقاً كمسجد قرطبة الكبير، وأعيد ترميم الجامع عدة مرات خاصة خلال ستينيات وتسعينيات القرن الماضي. ويمكن الوصول إلى الباحة عبر تسع أبواب جانبية تأخذ شكلاً مستطيلاً محاطاً بأعمدة مصنوعة من الرخام والجرانيت، وترتفع المئذنة المربعة للجامع 43 متراً وتحاكي زخرفة مئذنة الموحدين في مسجد القصبة، كما أنشئت قبة الزيريين عام 991 التي تعد من أجمل القباب في تونس.

شارع حبيب بورقيبة:
شارع حبيب بورقيبة هو الطريق الرئيسي لتونس والقلب السياسي والقتصادي لها، يلقب بشانزيليزيه تونس، وسمي على اسم رئيس تونس السابق الحبيب بورقيبة، ويبلغ عرض الشارع 60 متراً، ويمتد من في الطرف الشرقي للمدينة إلى بحيرة تونس وفي الغرب إلى باب بهار عند شارع القصبة.

تصطف على جانبي الشارع الأشجار العالية والمحلات التجارية والبنوك الرئيسية في العاصمة، وتقع العديد من المعالم الهامة على طول الطريق مثل كاتدرائية القديس فنسنت دي بول التي تضم تمثال ابن خلدون الشهير والسفارة الفرنسية ومسرح تونس البلدي والكثير من الفنادق ودور السينما.

آثار قرطاجة:
كانت قرطاجة مركز الفينيقين في إفريقيا وعاصمة العالم في ما مضى، لكنها دمرت على يد الرومان في عام 146 قبل الميلاد، واشتهرت بتجارتها التي يقال أنها وصلت إلى القارة الأمريكية، وبقوتها العسكرية التي هيمنت على البحر المتوسط.

أما اليوم فهي مجرد أطلال جميلة على الحافة الشرقية لبحيرة تونس وتبعد 15 كيلومتراً عن العاصمة، وتحوي آثار المدينة على مئات العواميد المنحوتة بدقة وعشرات المعابد والقصور الكبيرة مثل معبد عمان المخصص للتضحية البشرية، وتعد الآثار وجهة سياحية أساسية لجميع السياح من مختلف أنحاء العالم.

متحف باردو الوطني:
بني متحف باردو عام 1888 فوق قصر بيليكال العتيق، ويقع في ضواحي باردو في مدينة تونس، ويعد ثاني أهم متحف في افريقيا وأحد الأهم في منطقة البحر المتوسط من حيث غناه بالمجموعات الأثرية، ويعد من أهم وجهات السياحة في المدينة.

يتضمن المتحف أكبر تشكيلة للفسيفساء الرومانية في العالم والكثير من الفخاريات والتماثيل الرخامية والآثار المجلوبة من قرطاجة، والعديد من المكتشفات الفنية الإغريقية التي تعود لآلاف السنين، وبعض الآثار الإسلامية الجميلة.
يوفر المتحف للزوار دليل سياحي إلكتروني بثلاث لغات وهي العربية والإنجليزية والفرنسية، بالإضافة لخرائط تصف المتحف لضمان زيارة مريحة للسياح.




أهم الفنادق في تونس العاصمة
فندق إفريقيا:
يقع الفندق في وسط العاصمة على مسافة قريبة جداً من المسرح الوطني والكثير من المعالم المشهورة، ويتضمن الفندق مطعمين يقدمان الوجبات الشعبية التونسية اللذيذة، ويوفر الفندق خدمة واي فاي مجانية لجميع الزبائن في غرف الإقامة المخدمة بامتياز.
هاتف: 021671347477

فندق كارلتون:
يقع فندق كارلتون في قلب مدينة تونس بجوار باب البحر وسوق العطارين، وتتمتع جميع غرفه بالتكييف والخدمة الممتازة، كما يتضمن الفندق منتجع صحي وإطلالة على أجمل مناطق العاصمة.
هاتف: 021671330644



أهم المطاعم في مدينة تونس
مطعم دار صلاح:
يتميز المطعم بموقع مثالي في المدينة القديمة ويقع على مسافة قصيرة من ساحة الحكومة في شارع القصبة الغني بالتراث التونسي.
يقدم المطعم أشهى وجبات الغداء الشعبية والغربية لتناسب جميع الأذواق.
هاتف: 021671261026

مطعم العلي:
يطل المطعم على المدينة التاريخية بمساجدها وحاراتها الجميلة في قلب العاصمة التونسية، ويتمتع المطعم بديكور مناسب لعشاق القراءة للاستمتاع بالثقافة التونسية، ويقدم أطيب المأكولات التونسية والعربية بكافة أصنافها.
هاتف: 021671321927



معلومات عامة:
مدينة تونس: عاصمة تونس
اللغة: العربية
العملة: الدينار التونسي
المنطقة الزمنية: GMT+1




فيديو:
أفضل هاتف للتصوير: أوبو رينو5 برو 5G – OPPO RENO5 PRO 5G



Back To Top