Sidebar Menu

باكو هي عاصمة دولة أذربيجان، وأكبر مدينة على بحر قزوين وفي منطقة القوقاز، تقع المدينة الجميلة على شاطئ في شبه جزيرة أبشيرون عند خليج باكو على عمق 28 متراً تحت مستوى سطح البحر، وبذلك تكون أخفض عاصمة وطنية عن سطح البحر في العالم.

باكو هي عاصمة دولة أذربيجان، وأكبر مدينة على بحر قزوين وفي منطقة القوقاز، تقع المدينة الجميلة على شاطئ في شبه جزيرة أبشيرون عند خليج باكو على عمق 28 متراً تحت مستوى سطح البحر، وبذلك تكون أخفض عاصمة وطنية عن سطح البحر في العالم.


وتعد باكو واحدة من أفضل الوجهات السياحية على وجه الأرض بسبب مزيجها الثقافي الرائع وتراثها الغني، وهي أحد أهم مراكز الحياة الليلية في العالم تتميز بأنها مدينة آمنة وتحتوي على العديد من الفعاليات والأنشطة التي يمكن ممارستها فيها. كما تستضيف المدينة العديد من الأحداث الرياضية والفنية على المستوى العالمي.

وتشتهر المدينة برياحها العاتية التي أكسبتها لقب "مدينة الرياح".



أشهر المعالم السياحية في باكو
مدينة باكو القديمة:
بنيت المدينة القديمة خلال القرن السابع لتكون مركزاً للدولة، وأحيطت بأسوار دفاعية عالية مازالت أقسام عديدة منها موجودة ويمكن زيارتها. وهي المركز التاريخي لباكو وأقدم أجزائها. وتقسم المدينة القديمة في باكو إلى العديد من الأحياء الشعبية المذهلة التي تتضمن قصوراً وأبراجاً دفاعية وجوامعاً وبوابات.

وتشتهر باكو القديمة بين الطلاب باحتضانها مكتبة كبيرة تبيع الكتب النادرة بأسعار منخفضة مما جعلها معلماً مهماً ووجهة لعشاق القراءة. كما تحتضن قصر شيرفانشاه وبرج العذراء. وهي أولى مواقع التراث العالمي لليونيسكو في أذربيجان.

شارع نظامي "Nizami Street":
سمي هذا الشارع باسم "شارع نظامي" نسبة للشاعر الفارسي الشهير نظامي كنجافي. وهو شارع واسع للمشاة ومليء بالمحلات التجارية في وسط مدينة باكو، ويشتهر بجماليته وبكونه مركزاً للتسوق.

بني شارع نظامي عام 1864، ويقطع وسط المدينة من الشرق للغرب بطول 3.5 كم، ويعرف الجزء الخالي من حركة المرور في الشارع باسم تورغوفايا ويعني بالروسية "شارع التاجر"، وشيدت معظم مباني الشارع على طراز "الباروك" و "الكلاسيكية الجديدة" التي أعطت مظهراً روسياً وأوروبياً له.

يعد الشارع موطناً للبنوك ومتاجر الأزياء والموضة والمسارح والعديد من السفارات الأوروبية، فهو واحد من أغلى الشوارع في العالم وأجملها.



برج العذراء "Maiden tower":
يعود تاريخ النصب التذكاري "برج العذراء" في باكو القديمة إلى القرن الثاني عشر. وصنف موقعاً للتراث العالمي لليونسكو عام 2001، وهو واحد من أهم الرموز الوطنية لأذربيجان وباكو بشكل خاص. ويضم متحفاً يعرض قصة التطور التاريخي للعاصمة ومحلاً لبيع التذكارات، كما يطل من سطحه الكبير على أزقة ومآذن المدينة القديمة وشوارعها وإطلالة واسعة على خليج باكو الرائع.

تدور تسميته حول أسطورة شهيرة تسمى أسطورة الفتاة ذات الشعر الناري. تقول القصة أنه كان يوجد في قلعة باكو معبد للنار، وفي أحد الأيام حاصر العدو القلعة وأمر شعب باكو بالاستسلام، ثم قطع الماء والطعام عن القلعة، فصلى أهل باكو الطيبين إلى آلهتهم كي ينقذوهم من هذه المصيبة، فاستجاب الآلهة لصلواتهم وأرسلوا فتاة جميلة ذات شعر طويل خرجت من النار، وقامت بارتداء لباس المحاربين واستعدت للقاء العدو خارج أسوار القلعة مع جيشها الذي هزم العدو، ثم وضعت السيف على عنق القائد فصرخ بالرحمة وطلب أن يرى وجه من هزمه، فقامت الفتاة بنزع خوذتها كاشفة عن وجهها الجميل وشعرها الملون كالنار، فأثنى القائد على شجاعتها وجمالها وطلب أن يتزوجها.
وبناء على هذه الأسطورة أطلق السكان المحليون على القلعة اسم برج العذراء.

أبراج اللهب "Flame Towers":
ثلاثة ناطحات سحاب (شرقية وجنوبية وغربية) في باكو تحمل اسم "أبراج اللهب"، فقد صممت على شكل اللهب، وترمز لعنصر النار الذي يعد عنصراً تاريخياً في منطقة تنطلق منها مشاعل الغاز الطبيعي من الأرض ورمزاً للديانة الزرداشتية. انتهى انشاؤها عام 2012، ويبلغ ارتفاع أعلاها 182 متراً.

تتكون الأبراج الثلاثة من 130 شقة سكنية، وبرج فندق فيرمونت الفخم، ومجمعات مكتبية توفر كماً هائلاً من الكتب، وأفرعاً لشركات عالمية عديدة.

تعمل واجهات أبراج اللهب الثلاثة الزجاجية كشاشات عرض كبيرة باستخدام أكثر من 10000 مصباح LED عالي الطاقة، حيث تعرض ألسنة اللهب العملاقة وألوان العلم الأذري التي يمكن رؤيتها من أبعد نقطة في المدينة.

أتشكاه باكو "Ateshgah of Baku":
يعرف أيضاً بمعبد النار في باكو، وهو معبد ديني للديانتين الهندوسية والزرداشتية في بلدة سورخاني بإحدى ضواحي العاصمة، بني المجمع الخماسي الذي يضم فناء محاطاً بغرف الرهبان ومذبحاً رباعي الأضلاع في الوسط خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر.

كان المعبد وجهة للحج ومركزاً فلسفياً ودينياً للزرداشتيين والهندوس من شمال الهند الذين وصلوا بتجارتهم إلى بحر قزوين والقوقاز، حيث احتوى المعبد الشهير على "الشعلة الأبدية"، وكانت دائمة الاشتعال لأنها تستمد طاقتها من تسرب للغاز الطبيعي في الأرض. لكنها انطفأت عام 1969 بعد قرن من استغلال البترول والغاز في المنطقة.

قدس الزردشتيون أربع عناصر وهي: النار والماء والهواء والأرض، وكان المعبد مثالياً للقيام بطقوسهم. لكنه أغلق عام 1883 مع إنشاء أول مصانع البترول في سورخاني، ثم تحول إلى متحف عام 1975، ويعد حالياً من أشهر المتاحف في باكو ومن أهم معالم المنطقة.

قصر شيرفاناه "Shirvanshahs palace":
هو قصر من القرن الـ 15 بناه الشيروانيون حكام أذربيجان في ذلك الزمن، وصف بلؤلؤة العمارة الأذرية، ويقع في المدينة القديمة لباكو ويشكل مع برج العذراء أهم معالم المدينة القديمة، ويضم المجمع المبني بالكامل من الحجر على المبنى الرئيسي للقصر ومسجد الشاه وضريح السيد يحيى باكوفي الذي يسمى بضريح الدراويش وبقايا حمام ملكي.

كان القصر محاطاً بسور دفاعي يضم أبراجاً، فكان بمثابة حصن داخلي لمدينة باكو، غير أنه لم تتبق أي آثار للجدار منذ عشرينيات القرن الماضي، ويعد القصر الآن متحفاً للدولة وموقعاً للتراث العالمي ووجهة سياحية أساسية في المدينة.



أفضل الفنادق في باكو
فندق أمبر "amber hotel":
يقدم فندق أمبر مستوى عالياً من الخدمة وانترنت مجاني لجميع المقيمين، ويقع في وسط باكو قريباً على الكثير من معالمها الجميلة، كما يوفر العديد من النشاطات الترفيهية وبأسعار مقبولة.
هاتف: 0994125940145

فندق إكسلسيور أند سبا باكو "Excelsior & Spa Baku":
يقدم الفندق أرقى أشكال الخدمة الممتازة والغرف المترفة، ويقع الفندق بموقع مثالي للسياح في المدينة، ويتضمن مسبحاً ومرافق استجمام ومركزاً للياقة البدنية ومنتجعاً صحياً.
هاتف: 0994124968000



أفضل المطاعم في باكو
مطعم متحف شيرفانشاه "Shirvanshah Museum Restaurant":
يعد المطعم من أفضل المطاعم في العاصمة الأذربيجانية تقديماً للطعام التقليدي مثل دولماس والحديث من المطيخ الفربي والشرقي، ويتميز المطعم بوجوده ضمن متحف كبير مما يوفر تجربة سياحية لا تنسى، وأسعاره معقولة لجميع الزوار.
هاتف: 0994125950901

كافيه أرز "Araz Cafe":
افتتح المقهى عام 1953 خلال الفترة السوفيتية وهو من أقدم المقاهي والحانات في باكو، ويجذب المقهى الجميع من العائلات والطلاب والسياح بفضل موقعه المريح وأجواءه التراثية الأصيلة، ويقدم مجموعة واسعة من الأطباق مثل بيلافس والفطائر المحشوة بالإضافة للنبيذ المحلي.
هاتف: 0994503180207

معلومات عامة:
باكو: عاصمة جمهورية أذربيجان
اللغة: الاذرية
العملة: المناة الاذري
المنطقة الزمنية: GMT+4




فيديو:
سلسلة موسوعة الفيديو (فيديوبيديا)



Back To Top