Sidebar Menu

تعرفوا على عروس الجبال السعودية.. مدينة العلا

تشتهر شبه الجزيرة العربية بطبيعتها الصحراوية القاسية التي تكيف سكانها فيها للحياة فيها منذ الأزل. ولا عجب أن يستخدم الناس الطبيعة لتكريسها في مصالحهم الخاصة، فهذا ما قام به العرب في الحجاز وتحديداً في مدينة العلا التاريخية لأكثر من 4000 آلاف عام!.

مدينة العلا هي إحدى أجمل مدن المملكة العربية السعودية، تقع في شمال غرب المملكة وتتبع إدارياً لإمارة منطقة المدينة المنورة التي تبعد عنها حوالي 300 كيلومتراً نحو الشمال، وتقع المدينة بين جبلين على واد خصب يزرع فيه النخيل والحمضيات والفواكه.



اشتهرت مدينة العلا عبر التاريخ كعاصمة للأنباط قديماً، وذكرها الرحالة الشهير ياقوت الحموي في معجمه قائلاً أن كلمة "العلا" هي جمع العليا وهي اسم لموضع من ناحية وادي القرى بينها وبين الشام.

نزل في مدينة العلا الرسول الكريم في طريقه إلى غزوة تبوك، وحدد بها أرضاً لمسجد وضعت حدوده بالعظام فأسموه بمسجد العظام.

يوجد على بعد 22 كيلومتراً شمال شرق العلا منطقة الحجر المعروفة باسم مدائن صالح ثاني أكبر مدن الأنباط التي بنوها على طريق التجارة الرئيسي الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والحجاز بالشام.

وتعد مدائن صالح متحفاً مفتوحاً تبلغ مساحة منطقته الأثرية أكثر من 13 كم مربعاً. تضم منطقة مدائن صالح الأثرية بيوتاً منحوتة في الصخور العملاقة تتمثل بأماكن للعبادة وقصور مذهلة عديدة ونقوش حجرية تركها بناتها منذ آلاف السنين، ويبلغ عدد المدافن في مدائن صالح 131 مدفناً بنيت جميعها في الفترة من العام الأول قبل الميلاد وإلى 75 ميلادي، وهي تتميز بملامحها الفنية الرائعة والبالغة الدقة.

كما تضم العلا العديد من الآثار الإسلامية الجميلة ومنها قلعة الحجر الإسلامية التي بنيت عام 1375 كاستراحة لحجاج بيت الله الحرام، وقلعة موسى بن نصير التي أنشأها القائد المسماة على اسمه على جبل شاهق وسط مدينة العلا، ومحطة سكة حديد الحجاز العثمانية التي تربط الأناضول والشام بالحجاز، والطنطورة (الساعة الشمسية) وهي عبارة عن بناء هرمي الشكل يستخدم لمعرفة دخول الفصول الأربعة وخاصة فصل الشتاء في 21 ديسمبر.



تستضيف مدينة العلا العديد من المهرجانات والحفلات خلال العام ومنها مهرجان شتاء طنطورة وهو حدث سنوي يحتفل به أهالي محافظة العلا ويتبادلون التهاني بعودتهم للحقول وعودة موسم الزراعة بدخول فصل الشتاء، ويضم المهرجان الرائع أنشطة ترفيهية وثثقافية ورياضية متنوعة، ويوفر زيارات ميدانية للمواقع الأثرية في كامل المنطقة حيث شملت الفعاليات 13 موقعاً أثرياً وثقافياً، إضافة للعروض المسرحية والموسيقية من ضمنها مسرح مرايا بالمدينة.

ويقع في مدينة العلا العديد من الفنادق والمطاعم والمنتجعات الممتازة التي يعد منتجع الشرعان أولها وأهمها و عمارة النتجع مستوحاة من مملكة الأنباط، وهو من تصميم المهندس المعماري الفرنسي جون نوفيل، ويضم منتجع شرعان المنحوت في الجبال 40 وحدة تشمل 25 جناحاً ومنتجعاً صحياً وموقعاً يضم مساحات مبتكرة ومجهزة بأحدث الوسائل والخدمات التقنية، ومن المتوقع الإنتهاء من تشييده في عام 2023.




فيديو:
تجربة التصوير وشرح البيكتشر بروفايل S-Log و S-Cinetone في كاميرا Sony FX6



Back To Top