Sidebar Menu

قرطاجنة.. ملكة جمال كولومبيا الأبدية

مثل المشي في صفحات الكتب الخيالية، هذه المدينة الكولومبية فائقة الجمال الواقعة على ساحل البحر الكاريبي تبعث الحياة في أرواح زوارها مرة أخرى، وعلى عكس العديد من المدن التاريخية في العالم التي تقدم المجد الباهت، فإن مدينة قرطاجنة التي تلفظ بالإسبانية "كارتاخينا" تقدم تاريخاً ملوناً في كل شبر من شوارعها بعد ترميمها وعودتها أجمل مما سبق.

إن قرطاجنة مدينة مليئة بالمتعة غير المتوقعة للزائرين لأول مرة، حيث يمكنك العثور على تجارب تناول طعام استثنائية جنباً إلى جنب مع مناطق الجذب الفريدة والأشياء التي يمكنك القيام بها ليلاً ونهاراً حيث تعج الساحات بالنشاط، وتضيف العربات التي تجرها الخيول المتعة إلى الجو، وتضفي المواقع التاريخية إحساساً مهيباً للناظرين مثل Castillo San Felipe de Barajas و Convento La Popa de la Galera.



خارج المدينة القديمة يوجد في قرطاجنة العديد من المناطق التي تستحق الاستكشاف بما في ذلك Barrio Getsemani حيث يمكنك الابتعاد عن بعض المعالم السياحية للمدينة المسورة للاستمتاع بأجواء محلية أكثر مع تجربة بعض الأطعمة اللذيذة في الشوارع الملونة، ومشاهدة الترفيه المسائي في ساحة Plaza de la Trinidad.

تعد قرطاجنة أيضاً وجهة شهيرة لركوب الأمواج ولرحلات القوارب التي يمكن العثور عليها على الشواطئ شمال المدينة مباشرة، ولا تنسى خلال زيارتك إلى المدينة العجيبة بأن تذهب بعيداً عنها قليلاً نحو بركان Magic Mud Volcano الشهير، و إلى شواطئ Islas del Rosario الخلابة.


أشهر معالم قرطاجنة

المدينة المسورة the Walled City:
مدينة قرطاجنة المسورة هي نجمة كولومبيا الساطعة، فالهندسة المعمارية المذهلة التي رمم معظمها بدقة تغطي مساحة واسعة في المركز التاريخي للمدينة الساحرة، وتفتح الشوارع الضيقة على الساحات التي تصطف على جانبيها المطاعم والساحات الجذابة وبالأخص عندما يتم تشكيل فرق صغيرة في المطاعم وينتقل الموسيقيون المتجولون إلى الساحات مثل مشهد من رواية غابرييل جارسيا ماركيز حيث تملأ الموسيقى أجواء المدينة تحت سماء الليل.

منذ أوائل عام 2010 خضعت المدينة لعملية ترميم واسعة النطاق للمباني التاريخية في المدينة المسورة التي كان الكثير منها فارغاً في السابق، وتم تحويل المطاعم والفنادق إلى روائع معمارية بتصاميم إبداعية وجذابة حيث يمكنك الاسترخاء في الأفنية الهادئة بعيداً عن الشوارع الصاخبة، أو تناول العشاء في الهواء الطلق تحت أشجار النخيل الضخمة، والنتيجة هي مدينة تاريخية تحولت من خلال جهود التنشيط إلى وجهة عالمية تجعل المسافرين يرغبون في البقاء فيها.

إذا كنت تبحث عن أشياء للقيام بها ليلاً في المدينة المسورة، فابدأ بمشاهدة غروب الشمس فوق المحيط من سطوح المباني، وتجول في منطقة Barrio San Diego وتوقف في Plaza San Diego، وتوجه إلى ساحة Plaza de los Coches لمشاهدة فناني الشوارع أمام Torre del Reloj.



يسأل العديد من المسافرين عن سلامة قرطاجنة؟
تعتبر المدينة المسورة واحدة من أكثر المناطق أماناً في كولومبيا ومن غير المحتمل أن تواجه أي مشاكل تتجول هنا في النهار أو حتى في وقت متأخر من المساء، تتمتع الشوارع هنا بشعور مريح، ويمكن رؤية الشرطة في جميع أنحاء هذه المنطقة من المدينة للحفاظ على الأمان، كما تعد المدينة المسورة المكان الأكثر شعبية للإقامة إذ يمكنك العثور على بعض الفنادق الفاخرة الجميلة بشكل لا يصدق في هذه المنطقة من قرطاجنة.

حي جيتسيماني neighborhood of Getsemani:
يقع حي جيتسيماني اللطيف خارج المدينة المسورة الذي يشبهها كثيراً سواء إن كان بالهندسة المعمارية الرائعة والشرفات الخشبية والشوارع والأزقة الضيقة، أو بالنشاطات المتشايهة التي يمكن القيام بها في كلا المنطقتين، لكن حي جيتسيماني يتميز بطابع كولومبي أصيل أكثر مع نمط سكني أكثر، وتوفر بعض الشوارع ملاذات هادئة للناس، بينما يشتهر البعض الآخر بالحياة الليلية الصاخبة.

في ساحة Plaza de la Trinidad (الساحة الأكثر شهرة في جيتسيماني) يمكنك العثور على الباعة المتجولون الذين يبيعون مجموعة متنوعة من الأطعمة المحلية الشهية، وفنانو الشوارع، والسياح الجالسين على درج كنيسة Iglesia de la Trinidad، وتعود هذه المنطقة إلى الحياة كل يوم عند الساعة 6 مساء بعد الانتهاء من العمل اليومي، حيث يتجول الناس في المنطقة لمشاهدة الشوارع المغطاة بالأعلام ولرؤية الجداريات الضخمة والجدران المغطاة بالكتابات والألوان، والزقاق المغطى بالمظلات، والناس الذين يجرون كراسيهم إلى الرصيف للاستمتاع بالأمسيات الدافئة، كما يحيط بالساحة عدد من المطاعم الصغيرة غير الرسمية على الرغم من أن معظمها في الهواء الطلق.

عبر الشارع من الواجهة البحرية على طول شارع Calle del Arsenal في Getsemani ستجد أماكن الموسيقى والمزيد من الحركة في وقت لاحق في المساء، وحافلات Chiva حافلات الجولات السياحية في الهواء الطلق والمطلية بالألوان التي يمكنك رؤيتها بشكل متكرر وهي تجوب الشوارع، تنهي جولاتها هنا.

على الجانب الآخر من الشارع على طول الواجهة البحرية ، توجد منطقة جميلة بها طاولات وكراسي تطل على مياه البحر الكاريبي وصولاً إلى المدينة القديمة على الشاطئ المقابل، وتبيع شاحنات الطعام هنا مجموعة كاملة من المأكولات المتنوعة من البيتزا إلى السوشي، فهذه منطقة شهيرة أخرى في المساء حيث يأتي إليها الناس للاسترخاء.

كنيسة سان بيدرو كلافير Iglesia de San Pedro Claver:
كنيسة سان بيدرو كلافير هي كنيسة موجودة في قرطاجنة في كولومبيا، وتقع هذه الكنيسة وديرها في ساحة سان بيدرو كلافير المسماة نسبة للقديس الذي توجد رفاته في قبر بداخل الكنيسة، واشتهر القديس كلافير الذي كرس حياته لتبشير وتخليص العبيد السود في غرناطة الجديدة وقرطاجنة، فاستحق أن يطلق على كنيسة سان إجناسيو دي ليولا اسم كنيسة سان بيدرو كلافير منذ وفاته في عام 1654.

تتميز الكنيسة بطراز معماري رائع يجمع الأسلوبين "اليسوعي" مع "الوعظ" المسيحيين، ونحتت واجهة الكنيسة بالحجر المستورد من جزيرة تييرابومبا Tierrabomba، وفي الداخل في الجزء السفلي من المذبح الرئيسي الرخامي الذي جلبه الأسقف أوجينيو من إيطاليا تكمن رفات المالك في جرة من البرونز والزجاج الذهبي كهدية من البابا ليو الثالث عشر.

في عام 1921 أزيل الجزء النموذجي من سطح الكنيسة وتم تشييد القبة الحالية من عمل الفنان المعماري ليلارجي، وتتصل واجهة الكنيسة الباروكية مع طابق ثاني فوق صحن الكنيسة وهي متصلة مع بعضها البعض من خلال أقواس من نصف نقطة ومغطاة بقباب جميلة.



حصن سان فيليب دي باراخاس Castillo San Felipe de Barajas:
يقع حصن سان فيليب دي بارخاس على قمة تل على يبعد مسافة قصيرة بالسيارة من أسوار قرطاجنة ويعتبر أحد أعظم الحصون التي شيدها الإسبان على الإطلاق في العالم الجديد(الأمريكيتين)، ويملك الحصن نظام نفق معقد وتصميم شامل مثلثي الشكل جعله فريداً بين الحصون الإسبانية.

الميزة الأكثر إثارة للإعجاب في الحصن هو نظام الأنفاق، حيث أخذ تصميم الأنفاق في الاعتبار الصوتيات، مما سمح للإسبان بسماع حتى أدنى ضوضاء يصدرها أي شخص يحاول الاقتراب، كما أنه يتيح سهولة الاتصال مع انتقال الصوت لمسافات طويلة على طول الأنفاق.

إن الحصن بشكل عام مربك في التنقل، ولكن يمكنك الوصول إليه في عدة نقاط، مما يعني أنك لن تشعر برهاب الأماكن المغلقة إلا إذا اخترت التعمق في المناطق التي لا يوجد بها مخارج، كما يوفر الحصن استراحة باردة من الحرارة وأشعة الشمس الحارقة.



أشهر مطاعم قرطاجنة

كافيه لوناتيكو Caffe Lunatico:
يقع كافيه لوناتيكو الجميل بعيداً عن الشوارع المزدحمة في حي غيستاميني البوهيمي في مدينة قرطاجنة، ويوفر المطعم إطلالة لطيفة على Plaza Trinidad، ويتميز كافيه لوناتيكو بأطباقه الإسبانية اللذيذة الممزوجة بالمكونات المحلية الكولومبية والكاريبية، وبأسعار تناسب معظم الزوار، كما يقدم الطهاة دروساً لأولئك الذين يرغبون في تقليد أطباقهم الشهية، وتحتوي قائمة مأكولات المطعم بأطباق نباتية لذيذة لتلبي رغبات الزبائن الداخلين إليه.
هاتف: 0573203830419

مطعم ألكيميكو Alquimico:
يقع هذا المطعم والبار المكون من ثلاثة طوابق في متجر أحذية قديم مما يجعل الزبائن يشعرون أنهم دخلوا النسخة الكولومبية من The Great Gatsby، مع سجاد مخملي وأعمدة بيضاء مقوسة، وبصرف النظر عن الجماليات التي يشتهر بها، فإن مطعم ألكيميكو يقدم أشهى المأكولات في قلب قرطاجنة، وأشهرها قائمة الكوكتيلات الطازجة، والأخطبوط المشوي، وكرات اللحم الحارة، ومع وجود طاولة بلياردو في الطابق وسطح حيث غالباً ما يعزف عليه الموسيقيون المحليون في عطلات نهاية الأسبوع.
هاتف: 0573165331932

أشهر فنادق قرطاجنة

فندق فييري قرطاجنة Hotel Virrey Cartagena:
يقع فندق فييري قرطاجنة المعروف محلياً باسم فندق شارلوت على بعد 10 دقائق فقط بالسيارة من وسط مدينة قرطاجنة التاريخي، ويتميز بهندسة معمارية على طراز أمريكا اللاتينية الشهير، ويضم مسبحاً في الهواء الطلق، كما يوفر الفندق خدمة واي فاي مجانية، ومواقف مجانية للسيارات، غرف إقامة فسيحة تمتلك إطلالة خلابة على المدينة المسورة ومعالمها، ويمكن للضيوف الاستمتاع ببوفيه إفطار مع كعك وفواكه استوائية شهية مفدمة من مطبخ الفندق الشهي.
هاتف: 0573166841825

فندق سان لورينزو الفني San Lazaro Art Hotel:
يقع فندق سان لورينزو الفني في وسط مدينة قرطاجنة البهية، ويضم مسبحاً في الهواء الطلق وباراً صغيراً ومطعماً مذهلاً يقدم وجبات إفطار كل صباح يختار فيها الضيوف بين الأطباق الكولومبية المحلية أو العالمية الشهيرة، كما يضم الفندق غرف إقامة مجهزة بكافة وسائل الراحة الحديثة لضمان إقامة مرضية لجميع الزبائن.
هاتف: 05756475000


معلومات عامة عن قرطاجنة الكولومبية

البلد: كولومبيا
اللغة: الإسبانية
العملة: البيزو الكولومبي
المنطقة الزمنية: GMT-5




فيديو:
كيف تبدأ قناتك على يوتيوب بأرخص تكلفة: قناة يوتيوب احترافية بتكلفة ألف دولار فقط



Back To Top