Sidebar Menu

من أعلى التبت.. تعرف على لاسا مدينة الشمس

لاسا هي عاصمة منطقة التيبت ذاتية الحكم، ومدينة فريدة وروحانية واقعة على هضبة ثلجية، تفتخر بالعديد من المباني البوذية المحفوظة جيداً، ومعظمها عبارة عن قصور وأديرة غامضة، فجميع الأماكن المقدسة محمية بشكل جيد ويتم صيانتها بعناية من قبل سكان متدينين. لذلك لا تزال القصور القديمة والمعابد والآثار والشوارع المليئة بالتاريخ الديني بعد ألف عام من التقلبات، وقادرة على مواكبة المجتمع الحديث.

تعني كلمة لاسا باللغة التيبتية "أرض الآلهة"، وهذا الوصف مناسب جداً لما هي عليه هذه المدينة المتربعة على هضبة التيبت (أعلى أراضي العالم المسكونة)، وبدقة على ارتفاع 3656 متراً عن سطح البحر محاطة بجبال شاهقة يبلغ ارتفاع بعضها أكثر من 5500 متراً، كما لأنها الأرض المقدسة للبوذية التيبتية منذ ألف عام.

وتعرف لاسا أيضاً باسم "مدينة الشمس" لأنها تتمتع بأشعة الشمس أكثر بكثير من معظم الأماكن في العالم.



تفتخر لاسا بتاريخها العريق، وحضارتها المتواصلة منذ آلاف السنين، ويدل على هذه الحضارة المباني والمعالم السياحية التي لاحصر لها في المدينة الساحرة، فعلى سبيل المثال سيذهب جميع السياح بالتأكيد إلى الوجهة الأجمل في المنطقة وهو قصر بوتالا الشهير عالمياً والذي جذب ملايين السياح والحجاج من جميع أنحاء الأرض كل سنة، ومن مناطق الجذب السياحي حول بوتالا هي معبد جوكهانغ Jokhang المحاط بمركز شارع باركور Barkhor للتسوق، وتل Chakpori، ومعبد Ramoche، و Norbulingka الذي يعد القصر الصيفي السابق لدالاي لاماس (الرهبان البوذيين أصحاب المكانة العالية)، إلى جانب ذلك لا ينبغي تفويت الأديرة الثلاثة الرئيسية في لاسا وهم دير سيرا، ودير غاندين، ودير دريبونغ.

إلى جانب مناطق الجذب الثقافية والحضرية، تتميز لاسا أيضاً بالمناظر الطبيعية الجذابة مثل نهر لاسا الجميل وبحيرة نامستو Namtso المقدسة وسلسلة جبال Nyainqentanglha المهيبة وينابيع Yangpachen الساخنة الشهيرة وغيرها الكثير...
باختصار لا أحد لديه عذر لإنكار جاذبية لاسا، فهي المكان الذي يحلم به الكثير من المسافرين حول العالم.

أشهر معالم لاسا

قصر بوتالا Potala Palace:
يعد قصر بوتالا الرائع في مدينة لاسا من أكثر الهياكل التاريخية شهرة في الصين والتيبت، حيث شيد كحصن ومقر إقامة للدالاي لاما، وكان لعدة قرون مركزاً للقوة السياسية والدينية في المنطقة، ويحتوي على العديد من كنوز الديانة البوذية الأكثر أهمية.

تم بناء أول القصرين من قصور بوتالا "القصر الأحمر" في القرن السابع عشر ويحتوي على أهم الأضرحة في المجمع التي عثر عليها في قاعة Enthronement Hall ذات الجدران المغطاة بجداريات تصور مشاهد من حياة الدالاي لاما التاريخيين وملوك التيبت، ومن المعالم البارزة الأخرى في القصر الأحمر قاعاته الشاسعة العديدة المخصصة لتعاليم الدين، والمقابر المتقنة المعروفة باسم "ستوبا" لعدد من الدالاي لاما.

أما ثاني القصرين "القصر الأبيض" المثير للإعجاب فتم الانتهاء منه في عام 1648 ويضم غرف النوم والدراسات وقاعات الاستقبال التي لم يمسها أحد منذ عام 1959 عندما فر الدالاي لاما من التيبت، وأثناء تواجدك في لاسا تأكد من زيارة حدائق الجواهر الرائعة التي تأسست لأول مرة في أربعينيات القرن التاسع عشر والتي تبلغ مساحتها 90 فداناً، وهي جزء من السكن الصيفي لدالاي لاما، وتشمل كل شيء من القصور الكبرى والأجنحة إلى البحيرات الممتعة.

شارع باركور Barkhor Street:
يقع في وسط مدينة لاسا القديمة شارع باركور المعروف بـ "قلب لاسا" أشهر مسارات الحج البوذي، والبازار الصاخب في المدينة، وفي الأصل كان شارع باركور مجرد سبيل صغير حول دير جوكهانغ، وأطلق عليه التيبتيون المحليون اسم "الطريق المقدس"، ولكن الآن امتد نطاقه تدريجياً إلى الأحياء الكبيرة القديمة حول معبد جوكهانغ والتي تتكون من شارع باركور الغربي والشرقي والجنوبي والشمالي حيث يبلغ محيط هذا الطريق الدائري حوالي 1000 متر، ويضم 35 شارعاً فرعياً، وجادة كبيرة تحافظ على المظهر التقليدي ونمط المعيشة لمدينة لاسا القديمة.

كلما أتيت للشارع ستصادف الحجاج الذين يسيرون في اتجاه عقارب الساعة حول باركور كورا مع عجلة صلاة تدور في يدهم، وبالتأكيد عند رؤيتك لمحلات الشارع سوف تفتن بأنواع مختلفة من الأزياء التيبتية التقليدية، والحرف اليدوية الغريبة من نيبال والهند وبوتان والبلدان المجاورة.

إلى جانب ذلك يمكنك العثور على أفضل مطاعم لاسا، والأطعمة الشهية المخبأة في حركة Barkhor الصخبة، مثل Makye Ame، و Guangming Sweet Teahouse وما إلى ذلك، ببساطة شارع باركور هو مزيج حيوي من الأحياء المحلية، ودائرة للحج، وسوق واسع، ومنطقة فيها العديد من المواقع التاريخية الهامة.



بحيرة نامستو Namtso Lake:
على الرغم من الشمس الحارقة التي تضرب المنطقة في الصيف، وبالنظر إلى الرحلة التي تصل إلى 6 ساعات بالسيارة من لاسا، والدوخة المتقطعة التي يشعر بها المرء عند اجتياز الممرات العالية، فلا شيء يمكن أن يمنع المسافرين من جميع أنحاء العالم من الاستمتاع بالمناظر السماوية لبحيرة نامتسو التي ترتفع 4718 متراً فوق مستوى سطح البحر لتكون بذلك أعلى بحيرة مالحة على كوكبنا.

تشتهر بحيرة نامستو بجمالها الذي يخطف الأنفاس مع تحليق طيور النورس فوق بحيرة الياقوت المتلألئة حيث يمكنك التنزه على طول شاطئ نامتسو اللامحدود، والتحديق في الجبال المتعرجة الثلجية، وبين الحين والآخر تمر عليك مجموعة من الحجاج التيبتين السجودين يغنون ترنيمة المانترا، وستسمع همس مياه البحيرة اللطيف، وإلى الداخل يوجد الكهوف الواقعة في 5 من شبه الجزر الصغيرة، وغيرها من المناطق الخلابة التي تزيد رغبتك في البقاء بهذه الجنة الأرضية.

معبد جوكهانغ Jokhang Temple:
يعتبر معبد جوخانغ الذي يحظى بالاحترام على نطاق واسع باعتباره "القلب الروحي للتبت" الذي بناه ملك التبت سونغتسين غامبو إحدى التجارب التيبتية المثالية في لاسا مع الهواء المليء بإحساس ملموس بالقداسة يعمل المعبد البوذي بأكمله كمركز للعبادة والإخلاص.

اصطف مع الحجاج التبتيين المخلصين الصغار والكبار لعبادة تمثال لبوذا ساكياموني البالغ من العمر 12 عاماً، واستكشف عن كثب اللوحات الجدارية البوذية المصنوعة بروعة، ثم تجول في الغرف الدينية ذات الإضاءة الخافتة أثناء الاستماع إلى القصص التاريخية المثيرة للاهتمام المتعلقة بسونغتسين جامبو والأميرة ونتشنغ، واستعد للتعمق في جوهر الثقافة والبوذية التبتية.

بالطبع لا تنس الصعود إلى السطح المطلي بالذهب لمعبد Jokhang، وستكون المكافأة هي المنظر البانورامي لبازار Barkhor النابض بالحياة والمنظر الساحر لقصر بوتالا.



أشهر فنادق لاسا

فندق إنتركونتينتال لاسا بارادايس InterContinental Lhasa Paradise:
يقدم فندق إنتركونتينتال لاسا بارادايس رفاهية هادئة من خلال التصميم الحديث للغاية، والإطلالات البانورامية الخلابة على وادي نهر المدينة وجبال الهيمالايا التي تخطف الأنفاس، ويقع الفندق الشهير على بعد 7 كيلمترات من قصر بوتالا، وحوالي 70 كيلومتراً عن المطار الدولي، ويضم الفندق غرفاً مجهزة بأحدث وسائل الراحة والترفيه لضمان إقامة جميلة للزبائن.
هاتف: 0868916569999

فندق شانغريلا لاسا Shangri-La Lhasa:
فندق شانغريلا لاسا هو فندق ومنتجع فاخر يقع بالقرب من العديد من معالم الجذب السياحية الرئيسية في المدينة وبجوار متحف التيبت، ويضم الفندق مطعماً يقدم أشهى المأكولات الكانتونية الأصيلة، والمأكولات العالمية الشهيرة، كما يضم منتجعاً صحياً واسعاً، ومسبحاً، ومرافق للياقة البدنية.
هاتف: 0868916558888

أشهر مطاعم لاسا

مطعم سيزونغ نونغزي بوسي Seyzhong Nongze Bösey:
يمتلك مطعم سيزونغ نونغزي بوسي إطلالات رائعة على الشارع أدناه وعلى أفق مدينة لاسا الساحر المحاط بجبال الهيمالايا الشاهقة، ويشتهر المطعم بديكوره التقليدي المصنوع من الخشب والطوب، ويقدم المطعم المذهل أشهى الأطباق المحلية الشهيرة مثل وجبة شيمدري ( أرز ولحم مع البطاطا والكاري) وغيرها من أطباق اللحوم، ويقدم أيضاً لائحة طعام نباتية ممتازة ليناسب جميع الأذواق.
هاتف: 0868916333347

مطعم لاسا كيتشن Lhasa Kitchen:
يقع مطعم لاسا كيتشن في وسط مدينة لاسا قريباً على الكثير من معالمها الجميلة وأسواقها الرئيسية، ويتميز المطعم بديكوره الحديث، والطاولات المطلة على المناظؤ الطبيعية حول المدينة، ويقدم المطعم قائمة أطباق واسعة النطاق يدخل من ضمنها الأطباق الهندية والنيبالية والتيبتية المختلفة مع خيارات فطور جيدة وبأسعار تناسب معظم الزوار.
هاتف: 0868916348855

معلومات عامة عن لاسا:
البلد: الصين
اللغة: التيبيتية، والماندارين
العملة: يوان
المنطقة الزمنية: GMT+8




فيديو:
سلسلة موسوعة الفيديو (فيديوبيديا)



Back To Top