Sidebar Menu

أجمل معالم ميلانو أرض الثقافة والموضة

قد لا تكون ميلانو أول وجهة سياحية تخطر ببالك عند الذهاب إلى إيطاليا، ولكن عليك أن تفكر مرة أخرى لأن هذه المدينة الهائلة تحوي كل أنواع الجمال التي لن تراها في أي مكان بالعالم سواها، وميلانو هي عاصمة إقليم لومباردي في شمال إيطاليا، ومنطقتها الحضرية هي الأكبر والأكثر سكاناً في جنوب أوروبا بعد العاصمة الإسبانية مدريد.

وتشتهر ميلانو عالمياً بريادتها في الفنون والإقتصاد والموضة والسياحة، فهي ثاني أهم مركز اقتصادي في الإتحاد الأوروبي بعد باريس، ومنطقة تجارية هائلة بالأخص في الأزياء والموضة، والمدينة هي مسقط رأس العديد من مشاهير العالم ومنهم جورجيو أرماني صانع الأزياء الشهير.



كانت المدينة عبر التاريخ مركزاً رئيسياً في القوة والفن، حيث عاش وعمل فيها الفنانان العظيمان ليوناردو دافينشي ومايكل أنجيلو، وتعمد القديس أوغسطينوس في كنيستها القديمة التي كانت موجودة في ما يعرف اليوم بـ "ساحة الكاتدرائية"، وتوج نابليون نفسه إمبراطوراً على غرب أوروبا في كاتدرائية ميلانو الشهيرة (إل دومو)، وأسس موسولويني الحزب الفاشي فيها أيضاً، وعالم الموضة بأكمله يتطلع إلى عروض أزياء ميلانو مرتين في السنة.

تكثر المعالم الخلابة في المدينة فكل شبر منها يستحق الزيارة والتصوير، وبالأخص ساحة الكاتدرائية، وساحة التجار الصغيرة، وقصر "بالاتزو ديلا راغيوني" الذي يعود للقرن الثالث عشر، وإلى الداخل نرى سوق فيتوريو أيمانويل الثاني ذو السقف الحديدي والزجاجي الذي يخطف الأنفاس، وبعد خمس دقائق مشياً على الأقدام ستكون أشهر دار أوبرا أمام ناظريك، وسنتكلم بالتفصيل عن أجمل المعالم في هذه المدينة البديعة.

أشهر معالم ميلانو

كاتدرائية ميلانو Il Duomo:
تعد كاتدرائية سانتا ماريا ناسينت الهائلة التي يدعوها سكان ميلانو "إل دومو" من بين أكبر الكنائس في العالم (حيث تستوعب ما يصل إلى 40 ألف شخص) وأكثرها جمالاً وإذهالاً، وهي المثال النهائي للطراز القوطي في أوج روعته، حيث بدأ إنشاؤها في القرن الرابع عشر، لكن واجهتها لم تكتمل حتى أوائل القرن التاسع عشر تحت حكم نابليون، وفي الغالب كانت الكاتدرائية في القرنين الخامس عشر والسادس عشر هي الأكبر في العالم.

يعلو سطح الكاتدرائية 135 قمة حجرية منحوتة بدقة ترتفع أكثر من 100 متر فوق مدينة ميلانو التاريخية، أما الجزء الخارجي فهو مزين بـ 2245 تمثالًا رخامياً، وتصميمها الداخلي الخافت يحدث تناقضاً مذهلاً مع الشكل الخارجي اللامع والغني بالنقوش مما يعطي انطباعًا جذاباً لكل زائر في العالم، ولا ننسى النوافذ المغطاة بالزجاج المعشق الجميل في صحن الكنيسة.

تشمل الكنيسة على العديد من المعالم البارزة كالشمعدان البرونزي ذو السبعة أياد من تصميم نيكولاس أوف فردان (حوالي 1200م) في الجناح الشمالي، وقبر جيان جياكومو ميديتشي من القرن السادس عشر، ومخزن الذهب المرصع بالجواهر لـ سان كارلو بوروميو في مصلى بوروميو المثمن المؤدي إلى القبو، وخلف المذبح العالي توجد في الجوقة ألواح منحوتة بعمق ودقة.

وفي الجزء الأمامي من كاتدرائية ميلانو بالقرب من المدخل المركزي يمكنك النزول تحت صحن الكنيسة الرئيسي إلى أساسات Basilica di Santa Tecla (القرنين الرابع والخامس والسابع) ومعمودية القرن الرابع Battistero di San Giovanni alle Fonti، التي تم اكتشافها أثناء بناء نظام مترو ميلانو.

غاليريا فيتورو إيمانويل Galleria Vittorio Emanuele II:
غاليريا فيتورو إيمانويل هو أقدم سوق تجاري نشط في إيطاليا ومعلم رئيسي في ميلانو، وهو عبارة عن سوق مسقوف واسع وطويل يطل مدخله على ساحة كاتدرائية ميلانو وينتهي في الجاني الآخر عند ساحة "بياتزا ديلا سكالا".

صمم غاليريا فيتورو إيمانويل المهندس المعماري جوزيببي مينجوني في عام 1861 وسمي على اسم فيكتور إيمانويل الثاني (أول ملوك مملكة إيطاليا)، ويشتهر السوق بجماليته المعمارية الرائعة وبسقفه المصنوع من الحديد والزجاج وجدرانه المنحوته بالرخام والحجر وقبة جميلة ترتفع 48 متراً فوق أرضية الفسيفساء، وبذلك يكون أكبر ساحة تسوق في أوروبا، وواحد من أجمل أسواق العالم.

يمثل غاليريا فيتورو إيمانويل بداية العمارة الحديثة في إيطاليا، ويعد اليوم مثالاً رائعاً على صناعة الحديد والزجاج في القرن التاسع عشر، ولا يزال المكان جميلاً وحيوياً حيث يلتقي الناس فيه لتناول الطعام وشرب القهوة في المقاهي الأنيقة ويتجولون في متاجره الفاخرة التي تشمل جميع الماركات المحلية والعالمية، فهو جزء مهم في الحياة اليومية لسكان ميلانو ويطلقون عليه لقب "il salotto" (الصالون).



سانتا ماريا ديلي غراتزيي Santa Maria delle Grazie:
صمم كنيسة سانتا ماريا ديلي غراتزيي المهندس برامانتي أحد أهم المهندسين المعماريين في عصر النهضة، وبدأ إنشاء الكنيسة المبنية على الطراز القوطي في عام 1463، وهي مشهورة بقبتها الضخمة ذات الجوانب الستة.

تعرضت الكنيسة منذ بنائها للعديد من الأضرار وخاصة في الحرب العالمية الثانية، وبعد الإصلاحات الأخيرة تم إبراز العديد من اللوحات العالمية في ممراتها وأشهرها لوحات سغرافيتو، ولوحة "العشاء الأخير" لليوناردو دافينشي (واحدة من أكثر أعماله شهرة) التي تعد السبب الأول لزيارة السياح لهذه الكنيسة الجميلة.

ولوحة العشاء الأخير لدافينشي مثلت منعطفاً مهماً في تاريخ الفن، حيث بدلاً من التمثيلات الثابتة السابقة لعشاء المسيح الأخير مع تلاميذه، يقدم دافنشي تصويرًا درامياً جديدأ كلياً للمشهد ساهم في تغيير الصور النمطية للمسيح في كنائس أوروبا الغربية، بالإضافة لمهارته العظيمة في الرسم التي جعلت اللوحة أكثر روعة.

كاستيلو سفورزيكو Castello Sforzesco:
عاش في قلعة سفورزيكو عائلات "فيسكونتي" و "سفورزا" التي حكمت ميلانو لثلاث قرون، وبنيت القلعة في عام 1368 لتكون مقر الحكم وحصن المدينة الرئيسي وأحد أكبر قلاع أوروبا.

تضم قلعة سفورزيكو سلسلة متاحف سفورزيكو التي تتميز بالمنحوتات، وأهمها "Pietà Rondanini" آخر تحفة لمايكل أنجيلو عندما أحضرت في القرن الماضي من روما، وتتميز المتاحف الأخرى بجموعة من الزخارف الرائعة، وآثار ما قبل التاريخ، ومقتنيات مصرية قديمة، ومجوعة من التاريخ الموسيقي، ومستودع أسلحة ودروع للعصور الوسطى.

كما يتضمن معرض الصور الموجود بين ساحتي الفناء الخلفيتين لوحات بيليني وكوريجيو ومانتيجنا وبيرجونيون وفوبا ولوتو وتينتوريتو وأنتونيلو دا ميسينا، وهؤلاء هم من أشهر رسامي عصر النهضة في إيطاليا، ويوجد في القلعة ممر مرصوف بالحجر يؤدي للحديقة التي كانت حديقة دوقات ميلانو، ثم يؤدي الممر لساحة التدريب العسكرية.



أشهر مطاعم ميلانو

مطعم جياكومو أرينغاريو Giacomo Arengario:
يستوحي ديكور مطعم جياكومو أرينغاريو بالكامل من طراز الآرت ديكو مما يضفي جمالية خلابة على أجواء المطعم الراقي، ويتمتع المطعم بموقع مثالي في قلب مدينة ميلانو مطلاً على الكاتدرائية الشهيرة "إل دومو"، ويقدم المطعم لائحة طعام كبيرة تناسب جميع الأذواق المحلية والأجنبية.
هاتف: 0390272093814

مطعم بيرتون Ristorante Berton
يتميز مطعم بيرتون بأجواءه الرائعة بفضل تصميمه الأنيق المليء بالترف كالطاولات المصنوعة من خشب الدردار، والثريات الكريستالية الجميلة، ويتمتع بموقع رائع في وسط مدينة ميلانو المذهلة، ويشرف على المطعم الشيف الإيطالي الشهير أندريا بيرتون أحد أفضل الطباخين في أوروبا، كما يقدم المطعم خيارات واسعة لتناول الطعام وخاصة الأطباق المتوسطية والبحرية.
هاتف: 0390267075801

أشهر فنادق ميلانو

فندق جلام ميلانو Hotel Glam Milano:
يتمتع فندق جلام ميلانو بموقع مثالي في المدينة الرائعة قريب من العديد من معالمها الشهيرة وأسواقها التجارية الواسعة، ويوفر الفندق غرف إقامة تملك شرفات مطلة على أفق ميلانو الساحر وهي مخدمة بامتياز لجميع المقيمين، كما يضم الفندق الراقي باراً ومطعماً شهيراً.
هاتف: 0390283984000

فندق يو إن أي أوتيلز سينشوري ميلانو Una hotels Century Milano:
يوفر فندق يو إن أي أوتيلز سينشوري ميلانو أجنحة كبيرة مع كافة وسائل الراحة لضمان إقامة مرضية لجميع الزبائن في الفندق، ويقع الفندق الفاخر في منطقة مركزية بقلب ميلانو قريباً عن محطة قطارات ميلانو المركزية، ويضم الفندق باراً وومقهى يقدم وجبات الطعام الخفيفة والمشروبات على مدار اليوم.
هاتف: 03902675041

معلومات عامة عن ميلانو

البلد: إيطاليا
اللغة: الإيطالية
العملة: اليورو
المنطقة الزمنية: GMT+2




فيديو:
رحلة إلى ميلانو في إيطاليا



Back To Top