Sidebar Menu

رحلة إلى درة إفريقيا زنجبار

من أقدم الأماكن المعروفة التي تواجد فيها الإنسان على الأرض، تلك البقعة الصغيرة بمساحتها العريقة بتاريخها وشعبها. زنجبار، وهي مجموعة من الجزر تتربع في المحيط الهندي وتتبع لدولة تنزانيا شرق القارة السمراء وتبعد 15 ميلا عن ساحلها.

حيث تتكون من جزيرتين كبيرتين هما زنجبار وبيمبا بالإضافة إلى سبعة وعشرين جزيرة صغيرة تتوزع حول بيمبا. إنها المكان الأفضل للهروب من العالم المزدحم إذ لا تزال تحافظ على روعة الطبيعة بين أرجائها ولم تسمح لتدخل الإنسان بأن يخرب جمالها. تسحرك بمياه شواطئها الفيروزية، حيث لا تجد فيها جبالاً حجريةً بل تلالاً ترابية تتوجها أشجار القرنفل والنارجيل ويحيط بها الماء لتمنحك منظراً يبعث في النفس السكون والراحة.

أماكن للزيارة
بيت العجائب Beit el-Ajaib
يعتبر من أهم الأماكن التي لا يمكنك تفويت زيارتها ويقع في ستون تاون وهي المدينة الصخرية في زنجبار، حيث تحول الآن إلى متحف زنجبار الوطني. بني بيت العجائب في عام 1883 ويقال بأن أبوابه الهائلة الحجم تعد أكبر أبواب منقوشة في شرق أفريقيا ويضم بداخله معارض عن سفن الداو التقليدية المستخدمة في المحيط الهندي بالإضافة إلى معارض تصور الحضارة السواحلية لزنجبار في القرن التاسع عشر. 

فوروداني غاردنز Forodhani Gardens
أتبحثون عن أفضل طريقة للاسترخاء في جزيرة زنجبار؟ اذاً عليكم زيارة حدائق فوروداني غاردنز في المساء. حيث يمكنكم الاسترخاء على البساط الأخضر وتجربة الأطعمة التقليدية التي يقدمها الباعة المتجولون هناك. تمنحكم الطبيعة فرصة لقضاء وقت ممتع مع العائلة والاستمتاع بمنظر الغروب على الإطلالة الشاطئية للحدائق ثم قضاء وقت رومانسي على أضواء الفوانيس.

أولد فورت Old fort 
إذا اتجهتم شمالاً من بيت العجائب فستجدون أنفسكم أمام هيكل هائل قديم يعود إلى القرن السابع عشر وهو الأولد فورت "الحصن القديم" وقد بناه العرب العمانيون حينها لصد هجمات البرتغاليين وتم تجديده مؤخراً ليضم المركز الثقافي لزنجبار. تقام العديد من الفعاليات الثقافية والفنية على مسرحه في الهواء الطلق، ويضم شجرة ضخمة تعرف باللغة السواحلية بـ mwarobaini والتي تعني شجرة الأربعين، إذ تعود هذه التسمية لاستخدام أوراق هذه الشجرة ولحائها في علاج ما يصل إلى أربعين مرضاً مختلفاً.

نصائح للزوار
تمتعوا بالفعاليات المتعددة
تتميز زنجبار بالعديد من الفعاليات العالمية والتقليدية الممتعة على مدار السنة، منها احتفال Mwaka Kogwa الذي يستمر لأربعة أيام للاحتفال برأس السنة الشيرازية ومهرجان زنجبار السينمائي الدولي ونادي الموسيقى التقليدي.
جربوا المطبخ الزنجباري
يعكس المطبخ الزنجباري عدة تأثيرات مختلفة، نتيجة لطبيعة المكان المتعدد الثقافات والأعراق فهو مزيج من مختلف تقاليد الطهي، بما في ذلك العربية والبرتغالية والهندية والبريطانية وحتى المطبخ الصيني ويمتاز بالبهارات التي تغني الأطعمة بالمذاق المميز حيث تعرف زنجبار بجزيرة البهارات وبخاصة الزعفران.
لا تنسوا شراء التذكارات
في زنجبار، كل ما حولكم قد يكون تذكاراً يمكنكم الاحتفاظ به. حيث تعتمد الصناعات التقليدية في زنجبار بشكل كامل من سلال وحصير المنسوجة على بقايا الطبيعة إذ تتعاون عدد من النساء المحليات لصنعها و يستخدمن مواد طبيعية كلياً بعيداً عن أي استخدام لمنتجات صناعية أو مساعدة من الآلات.

أماكن للإقامة
فندق Jafferji House & Spa
يقدم لكم الفندق الذي تم افتتاحه مؤخراً إقامة مترفة في غرف مفروشة بطريقة تقليدية وتحمل أسماء شخصيات معروفة في زنجبار بالإضافة إلى سبا على سطح الفندق ومقاهٍ ومكتبة. حيث يعد مكاناً رائعا لتجربة الحياة على نمط الثقافة الزنجبارية ضمن جوٍّ مفعم بالترف والرفاهية.
فندق Mashariki Palace
بني القصر في القرن التاسع عشر بطراز عربي ذو شرفة تطل على كل من المحيط الهندي وستون تاون. وتتميز غرفه الفسيحة بالديكورات العربية الأصيلة كالقناطر المزخرفة والشرفات. حيث تم تصميم كل غرفة بطريقة تميزها عن الأخريات وتضم كل احتياجاتكم كما يطل بعضها على البحر ويشرف البعض الآخر على باحات الفندق الداخلية.
فندق Zanzibar Serena 
يتمتع الفندق بإطلالة ساحرة على المحيط الهندي ويمتاز بحوض سباحة خارجي حيث يمكنكم الاسترخاء على كراسي الشمس مع خدمة انترنت مجاني. وتم تصميم كل الغرف على الطراز التقليدي مع لوازم استحمام كاملة موزعة في كل غرفة. كما يمكنكم الاستمتاع بالمأكولات البحرية وخيارات أخرى واسعة من المأكولات التقليدية والعالمية. ويبعد الفندق عن مطار زنجبار الدولي مدة 10 دقائق بالسيارة كما يوفر مواقف مجانية للسيارات مما يجعله من أفضل الخيارات.

نظرة سريعة
اللغات الرسمية: الإنجليزية، السواحيلي 
العملة: الشلنغ التانزاني
التوقيت: غرينيتش 3+.



اقرأ أيضاً: واحة سيوة: الجوهرة المختبئة في الصحراء المصرية

Back To Top