إسكيا وكابري وبروسيدا.. جواهر إيطاليا الفاخرة

إيطاليا هي شبه جزيرة تقع في منتصف البحر المتوسط، وتضم مئات الجزر الخلابة التي تمتلك كل منها سحرها الفريد وتاريخها الطويل. ولكن نلاحظ في جنوب إيطاليا وتحديداً في خليج نابولي، ثلاث جزر صغيرة تزين وجه البحر بجمالها الطبيعي وبثقافتها الفخمة، وهي إسكيا وكابري وبروسيدا.

يزور هذه الجزر الثلاث عشرات الملايين من السياح سنوياً، فهي وجهة مثالية للحالمين بالرفاهية المطلقة وسط الأجواء المتوسطية المذهلة. حيث نرى في كابري الفخامة والمناظر الخلابة، وفي بروسيدا الأناقة الإيطالية والبلدات القديمة، وفي إسكيا المعالم العظيمة والتاريخ العتيق.




كابري
تقع كابري، الجزيرة الفاخرة، قبالة الطرف الجنوبي من شبه جزيرة سورينتو، وهي الجزيرة الأكثر سحراً في أرخبيل كامبانيان الشهير، حيث كانت الجزيرة فيلا صيفية منذ العصر الروماني، وموطناً لمجموعة كبيرة من شخصيات الميثولوجيا الإغريقية والرومانية، ووجهة للأدباء والشعراء والفنانين من مختلف البلاد.



توجد أعداد لا تحصى من الوجهات السياحية والتاريخية في كابري، فبدءاً من "بياتزيتا دي كابري"، منصة الانطلاق التقليدية لزيارة الجزيرة، ستذهب في رحلة لن تنساها مروراً بحدائق أغسطس الرائعة، إلى كنيسة سيرتوزا بازيليكا دي سانتو جياكومو، ثم إلى الفيلات الرائعة التي تحيط بها الأزهار، مثل فيلا جوفيس، المقر القديم للإمبراطور تيبيريوس، التي تهيمن على إطلالة كابري على خليج نابولي وساحل أمالفي وقرية مارينا غراندي.



بعد زيارة الشرفة البانورامية الشهيرة المطلة على أكوام فاراجليوني الرائعة، ستذهب إلى مدينة أناكابري، أعلى نقطة في الجزيرة، حيث الأسواق المتنوعة والمنازل الخلابة، ومركز المطاعم المميزة والفنادق الرومانسية. ولمن يبحث عن بحر زمردي نقي، فإن "غروتا أتسورا" (عبارة عن ثلاث قمم صخرية مغمورة في الماء) هي الوجهة الأمثل، بالإضافة للعديد من الشواطئ الذهبية والكهوف المائية الطبيعية التي يعطيها غروب الشمس مشهداً فائق الجمال.




بروسيدا
تعتبر بروسيدا وجهة مرغوبة من مخرجي الأفلام المشهورين، ففيها تم تصوير الكثير من الروائع السينمائية العالمية والإيطالية، بسبب حيوية الجزيرة، ومنازلها الملونة، وطبيعتها الجميلة. كانت بروسيدا منذ القدم مركزاً مهماً للتجارة بين نابولي وصقلية، مما أعطاها تنوعاً ثقافياً فريداً، وأسلوب عمارة مبهج.



ترتبط بروسيدا بجزيرة فيفارا بواسطة جسر حجري ضيق، وفيفارا هي جزيرة بركانية نشطة تحوي العديد من المشاهد النادرة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة. تضم بروسيدا العديد من الشواطئ الخلابة المشهورة عالمياً، مثل شاطئ "بوزو فيكيو" في الفيلم المحبوب (Il Postino)، وشاطئ "كيايوليلا" أكثر الأماكن زيارة على الجزيرة.



لا تعد الطبيعة الخلابة السمة المهمة الوحيدة لبروسيدا، بل مدينتها الصغيرة هي ما يميزها عن باقي الجزر، إذ تشتهر المدينة بالمنازل المتلاصقة الملونة بالأصفر والأبيض والأحمر والأزرق، وبالشوارع الضيقة المرصوفة، وبمينائها الطويل الجذاب، وبالكنائس المبهرة التي تعود لمئات السنين، بالإضافة لدير القديس مايكل أركانجيلو، أهم معلم تاريخي في الجزيرة.




إسكيا

إسكيا هي أكبر جزيرة في أرخبيل كامبانيان، وفيها الشواطئ الواسعة والجبال الخضراء الجميلة والسواحل الصخرية الممتدة على طول الجزيرة. تحوي إسكيا على 6 بلدات أساسية، تعد إسكيا كوميوني أهمها، وتنقسم البلدة إلى إسكيا بونتي، المركز التاريخي المثير للإعجاب والذي يتميز بالمنازل الحجرية القديمة والشوارع المرصوفة، و"بوتيغاس" الجزء الجديد الحيوي من البلدة.



شيد الطاغية هيرو من سراقوسة سنة 474 قبل الميلاد قلعة أراغونيز في إسكيا بونتي، وهذا الصرح هو الأكثر زيارة في الجزيرة بأكملها. بمجرد صعودك عبر السلالم الأثرية الجذابة للقلعة ووصولك للقمة، سترى نفسك وسط إطلالة خلابة في منتصف البحر. لا تنسى زيارة كاتدرائية سانتا ماريا أستونا في القلعة نفسها، وقم بزيارة السرداب الذي يحوي لوحات جدارية مثيرة لرسامي مدرسة جيوتو العتيقة.



كما نذكر بلدة إسكيا بورتو، التي تعني حرفيا "ميناء إسكيا"، وهي قرية صيد تحوي ميناء صغيراً كان فيما مضى محطة استراحة مهمة للبحارة والصيادين في المنطقة. يمكن الوصول من بروسيدا إلى هنا في غضون نصف ساعة، وهي رحلة ممتعة في قارب صغير أو عبارة تأخذك في جولة حول الساحل الصخري المميز لإسكيا.


معلومات عامة
البلد: إيطاليا
اللغة: الإيطالية
العملة: اليورو
المنطقة الزمنية: GMT+2



فيديو
معاينة أقوى كاميرا في تاريخ سوني: سوني ألفا 1 – Sony Alpha 1




Back To Top